الخمارية: قرار تصدير الخردة الحديدية له انعكاسات سلبية وخطيرة على الاقتصاد والأمن القومي

الخمارية: قرار تصدير الخردة الحديدية له انعكاسات سلبية وخطيرة على الاقتصاد والأمن القومي

يونيو 14, 2021 - 15:34
القسم:

مدير مكتب الإعلام بالشركة : بعد صدور قرار تصدير الخردة تعرض مصنع للتمور في الجنوب للنهب والسطو من أجل تخريده وتصديره

صورة من الأرشيف

أوضح مدير مكتب الإعلام بالشركة الليبية للحديد والصلب محمد الخمارية، أن قرار وزارة الاقتصاد القاضي بتصدير الخردة الحديدية له انعكاسات وآثار سلبية، وتداعياته خطِرة على الاقتصاد الوطني والأمن القومي، فضلاً عن الأثر السلبي المباشر على قطاع صناعة الحديد والصلب الحكومية والخاصة.

وأضاف الخمارية في تصريحات إعلامية أن الخردة تعتبر مادة أساسية في صناعة الصلب وتشكل ما نسبته 20 إلى 25% من الخلطة الأساسية للمصهور، ويتم توفيرها في السابق من السوق المحلي، مشيراً إلى أن السوق العالمي يشهد طفرة عالية وارتفاعاً في أسعار الخردة وصلت إلى 500 دولاراً للطن.

وأكد الخمرية أنه وبعد صدور القرار تعرض مصنع للتمور في الجنوب إلى السطو والنهب من أجل تخريده استعداداً لتصديره، معلناً أن الشركة لا تستبعد أن ترفع أسعار منتجاتها في ظل ارتفاع أسعار الخردة وعزوف التجار عن بيعها لشركة الحديد والصلب، مفضلين تصديرها للحصول على مبالغ أكبر.

وأضاف أن أسعار شركة الحديد والصلب تنافسية، والمنتج يتسم بالجودة والمواصفات القياسية، وأنها رفعت سعر شرائها للخردة إلى 1500 دينار ليبي للطن.

وأفاد أن وزير الاقتصاد محمد الحويج كان له دور بارز في منع تنفيذ قرار بالفترة الماضية يقضي بالسماح بتصدير الخردة في فترة النظام السابق، مشيراً إلى استغراب الشركة على موافقته عليه الآن، مشيراً إلى تقديم رئيس مجلس إدارة الشركة الليبية للحديد والصلب مناشدة لرئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة للتدخل العاجل لإلغاء القرار.