أفضل المواد التي أثبتت فاعليتها في القضاء على الفيروسات

أفضل المواد التي أثبتت فاعليتها في القضاء على الفيروسات

يوليو 22, 2021 - 11:04
القسم:

صورة من الأرشيف

يسهل الإصابة بعدوى فيروس كورونا من خلال أسطح المنزل عند قيام أحد المصابين بملامستها، ولذلك يجب التأكد من تنظيفها جيداً حيث تشير الدلائل إلى أن فيروس كورونا المستجد قد يعيش لساعات وحتى إلى أيام على الأسطح المصنوعة من مواد مختلفة.

ويجب تعقيم الأسطح بالمواد التي أثبتت فعاليتها في القضاء على الفيروسات وفيما يلي أفضل مواد يمكن اسخدامها لقتل الفيروسات في المنزل

1- الكلور

يحتاج الكلور إلى تخفيفه قبل استخدامه، وذلك بإضافة ثلث كوب منه إلى جالون الماء البارد، ويجب اتباع التوجيهات المدونة على ملصق المنتج.

كما ينبغي استخدام الكلور في غضون 24 ساعة من تحضيره وتخفيفه بالماء، وذلك لأن قوته في التطهير تتلاشى بمرور الوقت.

ويمكن القيام بغمس بعض العناصر في المبيض بعد تخفيفه لتنظيفها جيداً، مثل الألعاب البلاستيكية الخاصة بالأطفال، بحيث لا يتم وضعها في المبيض لمدة تزيد عن 30 ثانية.

أما في حالة وضع المبيض على المواد التي لا يسبب تلفها، فيكون ذلك لمدة 10 دقائق أو أكثر للتأكد من قتل الفيروسات وتطهيرها جيداً.

2- الكحول الإيثيلي

لا ينبغي استخدام مادة التبييض على الجلد أو في غسل اليدين أو تعقيمهما، والأفضل هو استخدام الكحول الإيثيلي بنسبة 70%، لأنها النسبة التي تساعد في قتل الفيروسات، وفي حالة زادت النسبة عن هذا فيمكن أن تسبب أضراراً على الجلد.

ولكن لا يجب اعتبار الكحول منظفاً لليد، فالإجراء الأهم هو غسل اليدين باستخدام الماء والصابون لمدة عشرين ثانية على الأقل، وفي حالة عدم توفر الماء والصابون، يمكن استخدام الكحول لتعقيمها. 

وفي حالة استخدام الكحول لتنظيف الأسطح، يجب أن يكون بنسبة 70% أيضاً، ويكون ذلك لمدة 30 ثانية للتأكد من قتل الفيروسات، ويمكن استخدامه أيضاً لتطهير المفاتيح والهواتف الذكية.

ويجب التأكد من إحكام غلق محلول الكحول لأنه يتطاير سريعاً.

3- بيروكسيد الهيدروجين

عادةً ما يتوفر بيروكسيد الهيدروجين بتركيز حوالي 3%، ويمكن استخدامه بهذا التركيز أو تخفيفه إلى تركيز 0.5% ليكون فعالاً ضد الفيروسات التاجية على الأسطح المختلفة.

وفي حالة استخدام بيروكسيد الهيدروجين لقتل الفيروسات في المنزل، يجب تركه على الأسطح لمدة دقيقة قبل مسحه.

4- المواد الطبيعية

يتصور بعض الأشخاص أن المواد الطبيعية مثل الخل وزيت شجرة الشاي تعتبر بديلاً أفضل لتطهير وتعقيم الأسطح من الفيروسات التاجية.

وهذا أمر خاطيء، حيث لا يمكن القضاء على هذه الفيروسات باستخدام هذه المواد الطبيعية، والأفضل هو استخدام أحد المواد السابق ذكرها.

ويجب اتباع بعض النصائح عند تطهير أسطح المنزل، وتشمل:

ينبغي ارتداء القفازات أثناء تنظيف الأسطح المختلف حتى لا تلامس اليد، وكذلك لحماية اليد من مواد التنظيف القاسية، كما يجب التخلص من القفازات بعد الانتهاء من التنظيف.

 يستلزم غسل اليدين جيداً بعد الانتهاء من تنظيف الأسطح المختلفة لحمايتها من أي عدوى.

و حتى مع ارتداء القفازات، ينبغي عدم ملامسة اليد للوجه أثناء تنظيف الأسطح.