تأخر النطق عند الطفل

تأخر النطق عند الطفل

يناير 11, 2022 - 10:44
القسم:

صورة من الأرشيف

عند التحدث بصورة صحيحة يجب على مخ طفلك تعلم كيفية عمل خطط تخبر عضلات النطق لديه بكيفية تحريك الشفتين والفك واللسان، بطرق تُنتج أصواتاً وكلمات دقيقة تُنطق بسرعة وبإيقاع طبيعي.

وعندما يتعذر الأداء النطقي لدى الأطفال يتم علاجه عادةً بعلاج النطق، حيث يتدرب الأطفال على الطريقة الصحيحة لنطق الكلمات، المقاطع والعبارات بمساعدة طبيب متخصص في النطق واللغة.

 

الأعراض: 

قد يكون لدى الأطفال المصابين بتعذر الأداء النطقي (CAS) العديد من أعراض أو سمات النطق التي تختلف تبعاً لعمرهم، وشدة مشاكل النطق لديهم.

يُمكن أن يرتبط تعذر الأداء النطقي لدى الأطفال بما يلي:

تأخُّر النطق.

عدد محدود من الكلمات المنطوقة.

القدرة على تشكيل عدد قليل فقط من الأصوات الساكنة أو المتحرِّكة.

تُلاحظ هذه الأعراض عادةً بين عمر 18 شهراً وعامين، وقد تُشير إلى تعذر الأداء النطقي بالطفولة، في المرحلة التي يصدر فيها الأطفال حصيلة كلامية أكبر، عادةً بين عمر عامين إلى أربعة أعوام، وتشمل السمات التي تُشير على الأرجح إلى تعذر الأداء النطقي بالطفولة ما يلي:

اختلالات الحروف الساكنة والمتحرِّكة.

فصل المقاطع في الكلمات أو فيما بينها.

أخطاء صوتية، كقول "لَعَب" مثل "لُعَب".

تُساعد بعض السمات التي تُسمَّى أحياناً بالعلامات في تمييز تعذر الأداء النطقي لدى الأطفال عن الأنواع الأخرى من اضطرابات النطق، وتتضمَّن تلك السمات أو العلامات المرتبطة بتعذر الأداء النطقي لدى الأطفال ما يلي:

صعوبةً في الانتقال بسلاسة من أحد الأصوات أو المقاطع اللفظية أو الكلمات إلى غيره.

صعوبةً في تحريك الفكِّ أو الشفتين أو اللسان لعمل الحركة الصحيحة لإصدار الأصوات.

اختلالات الحروف المتحرِّكة، مثل محاولة استخدام الحرف المتحرِّك الصحيح، ولكن قوله بطريقة خاطئة.

استخدام الشَّدَّة في غير موضعها في الكلمة، مثل نطق "كِتاب" بدلاً من "كُتَّاب".

وضع الشَّدَّات فوق جميع المقاطع مثل قول "كّتّاّبّ".

فصل المقاطع، مثل التوقُّف أو التريُّث بين المقاطع.

عدم الاتساق، مثل ارتكاب أخطاء مختلفة لدى محاولة نطق الكلمة نفسها مرة أخرى.

صعوبة تقليد الكلمات البسيطة.

أخطاء صوتية غير متسقة، مثل قول "نا" بدلاً من "لا".

 

الأسباب:

لدى الأطفال المصابين بتعذر الأداء النطقي لدى الأطفال (CAS) عددٌ من الأسباب المحتملة، ولكن في كثير من الحالات لا يمكن تحديد السبب، ولا يلاحظ الأطباء في كثير من الأحيان مشكلةً في دماغ طفل مصاب بتعذر الأداء النطقي لدى الأطفال.

قد يكون تعذر الأداء النطقي لدى الأطفال نتيجةً لحالات أو إصابات في المخ (عصبية)، مثل: السكتة الدماغية، أو العدوى، أو إصابات الدماغ الرضية.

قد يحدث تعذر الأداء النطقي لدى الأطفال أيضاً كأحد أعراض الاضطرابات أو الاضطرابات الوراثية أو الحالات الأيضية، على سبيل المثال يحدث تعذر الأداء النطقي لدى الأطفال بشكل متكرر في الأطفال المصابين بوجود الغالاكتوز في الدم.

 

الوقاية

قد يقلل تشخيص تعذر الكلام في فترة الطفولة وعلاجه في سن مبكر من خطر استمرار المعاناة من هذه المشكلة على المدى البعيد، إذا كان طفلك يعاني من مشاكل في الكلام، فستكون فكرة جيدة أن تقوم باصطحابه إلى اختصاصي أمراض اللغة والتخاطب لتقييم حالة الطفل في أقرب وقت لاحظت فيه مشكلات التخاطب.