مسؤول أوروبي: مرتزقة من ليبيا يقاتلون مع روسيا في أوكرانيا

مسؤول أوروبي: مرتزقة من ليبيا يقاتلون مع روسيا في أوكرانيا

أبريل 20, 2022 - 13:19
القسم:

ما بين "10 إلى 20" ألف رجل مرتزقة من شركة فاغنر الروسية ومقاتلين من سوريا وليبيا يحاربون حاليًّا إلى جانب القوات الروسية في أوكرانيا.

صورة من الأرشيف

أعلن مسؤول أوروبي يوم أمس الثلاثاء، أن ما بين "10 إلى 20" ألف رجل بين مرتزقة من شركة فاغنر الروسية ومقاتلين من سوريا وليبيا يحاربون حاليًّا إلى جانب القوات الروسية في أوكرانيا.

وبحسب موقع الحرة الأمريكي فقد أوضح المسؤول الذي طالب الصحفيين في واشنطن عدم كشف اسمه إن هؤلاء المرتزقة "ليست لديهم مركبات أو أسلحة ثقيلة" وقد استقدمتهم روسيا لإسناد قواتها في غزوها لجارتها.

وأكد المسؤول أنه تم رصد "عمليات نقل، من مناطق مثل سوريا وليبيا، إلى منطقة دونباس في شرق أوكرانيا"، حيث أطلقت روسيا لتوها مرحلة جديدة من هجومها الذي بدأ في 24 فبراير.

ولفت المسؤول الأوروبي إلى صعوبة تحديد كم من هؤلاء الرجال البالغ عددهم "بين 10 و20 ألفا" هم مرتزقة من مجموعة فاغنر الخاصة، وكم منهم هم مقاتلون ليبيون أو سوريون.

وكانت وزارة الدفاع البريطانية قد أشارت في نهاية مارس إلى أن "أكثر من 1000 مرتزق" من فاغنر، بينهم مسؤولون في الشركة، انتشروا في شرق أوكرانيا من أجل "تنفيذ عمليات قتالية" حيث يتهم الغرب هذه المجموعة شبه العسكرية الروسية بأنها قريبة من الكرملين وبأن مرتزقتها ارتكبوا انتهاكات في كل من مالي وليبيا وسوريا. 

وكانت وزارة الدفاع الأوكرانية قد أعلنت في وقت سابق عن وجود اتفاق بين مجرم الحرب "خليفة حفتر" و روسيا لإرسال مرتزقة لييبيين للقتال بجانب القوات الروسية في أوكرانيا.