مصادر تكشف عن ترتيبات لعقد لقاء بين المشري والسيسي

مصادر تكشف عن ترتيبات لعقد لقاء بين المشري والسيسي

مايو 10, 2022 - 11:09
القسم:

تسعى مصر جاهدة لتقوية معسكر فتحي باشاغا ومنحه قوة فعلية على الأرض

صورة من الأرشيف

كشفت مصادر دبلوماسية مصرية مقربة من اللجنة الوطنية المعنية بملف ليبيا تحدثت لـ"العربي الجديد"، إن هناك ترتيبات لعقد لقاء رسمي بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والمشري قبل انطلاق اجتماعات لجنة المسار الدستوري، مشيرة إلى أن التقديرات المصرية غير مرتفعة بشأن إمكانية التوصل لنتائج إيجابية خلال جولات الحوار المرتقبة للجنة.

وقالت المصادر إن القاهرة تحاول جاهدة في الوقت الراهن تقوية معسكر حكومة باشاغا، لمنحها قوة فعلية على الأرض تمكنها من الحصول على اعتراف دولي.

وأشارت إلى أن تعاطي مصر مع المشري الذي تصنفه الأجهزة المصرية المعنية بالملف الليبي في خانة "الإخوان"، في إشارة لانتمائه لجماعة الإخوان المسلمين في ليبيا، يعد تطوراً كبيراً في إطار تعاملها مع الملف الليبي.

وأرجعت المصادر التطور الذي يشهده الموقف المصري حالياً، إلى المأزق الذي تواجهه القاهرة في ظل الموقف الجزائري الداعم لحكومة الدبيبة، وهو الدعم الذي تسعى القاهرة لحصاره، ومنع توسع النفوذ الجزائري في الملف الليبي خلال الفترة الراهنة.

وبحسب المصادر، فإن القاهرة تسعى من خلال مشاوراتها مع المشري، إلى التوافق على أرضية مشتركة، تتمثل في دعم مصر إجراء الانتخابات في وقت قريب، ولكن عقب تسليم الدبيبة السلطة، وإشراف حكومة باشاغا على العملية الانتخابية، مع إمكانية التوصل إلى تعهد من قبل باشاغا بعدم الترشح للانتخابات المقبلة.

وأوضحت أن القاهرة تدرك رغبة المشري ومجلس الدولة في إجراء الانتخابات بعد التوافق على القاعدة الدستورية، وأنه غير متمسك ببقاء حكومة الوحدة الوطنية. ووفقاً للمصادر فإنه "كلما سارت العلاقات بين مصر وتركيا في مسار إيجابي على الصعيد السياسي والتنسيق الأمني، سنشهد تطورات على صعيد توجهات القاهرة بشأن المكونات الليبية وبالتحديد في الغرب الليبي".

كما كشفت المصادر عن ترتيبات مصرية لعقد اجتماع بين المشري ورئيس مجلس النواب عقيلة صالح في القاهرة برعاية مصرية، من أجل تقريب وجهات النظر بين الرجلين، في وقت ترى فيه القاهرة أن التوصل لمثل هذا التحالف ربما يكون حاسماً في إنهاء مهمة الدبيبة.

لكن الصحيفة كشفت عن مصادر ليبية مقربة من المشري، بينهم أعضاء في مجلس الدولة، تقليلهم من الرهانات على زيارة المشري إلى القاهرة، مرجحة ألا تسفر عن شيء مؤثر لنقل سياق الخلاف حول الحكومتين إلى المسار التوافقي.

وكان رئيس المجلس الأعلى للدولة الليبي خالد المشري قد بدأ يوم أمس الإثنين، زيارة للقاهرة، قبيل استئناف اجتماعات لجنة المسار الدستوري بين ممثلي مجلسي النواب والدولة في العاصمة المصرية في 15 مايو الحالي.