قاضي المحكمة الفيدرالية الأمريكية يوصي بإصدار حكم غيابي ضد حفتر

قاضي المحكمة الفيدرالية الأمريكية يوصي بإصدار حكم غيابي ضد حفتر

يونيو 11, 2022 - 00:01
القسم:

التوصية ستتحول إلى حكم نهائي بعد انتهاء مهلة أسبوعين، يستطيع خلالها محامو المتهم الاعتراض عليها

مجرم الحرب خليفة حفتر ( صورة أرشيفية)

أكد رئيس مؤسسة الديمقراطية وحقوق الإنسان عماد الدين المنتصر، أن قاضي المحكمة الفيدرالية الأمريكية في ولاية فرجينيا، أوصى بإصدار حكم غيابي بإدانة حفتر بجرائم حرب وتعذيب، بعدما أقرت في جلسة سابقة برفضه حضور الاستجواب.

وقال المنتصر في تصريحات إعلامية: إن التوصية ستتحول إلى حكم نهائي بعد انتهاء مهلة أسبوعين، يستطيع خلالها محامو المتهم الاعتراض على التوصية.

وأضاف أن محامي حفتر طلبوا في جلسة استماع إعفاءهم من تمثيله في هذه القضية بحجة أنه لم يعد يتواصل معهم ولم يسدد أتعابهم، لافتاً قبول المحكمة طلب الإعفاء بشرط تقديم معلومات يمكن للقضاء من خلالها مراسلة المتهم.

من جهته قال رئيس التحالف الليبي الأمريكي عصام عميش: إن القاضي استجاب خلال جلسة اليوم إلى طلب محامي أسر الضحايا بأن تكون هناك جلسة استماع للانتقال بعدها إلى الحكم الغيابي بسبب عدم قبول حفتر القدوم إلى المحكمة.

وأضاف أن القاضي منح محامي حفتر الفرصة للرد بشأن عدم امتثال حفتر أمام المحكمة، إلا أنه لم يقدم أي رد مقنع وكل ما قدمه هي أعذار واهية لم تقنع القاضي ولم يقبل بها.

وأضاف عميش أن القاضي أعلن في نهاية جلسة الاستماع أنه سيكتب توصياته وقراراته النهائية الأربع والعشرين ساعة القادمة، ثم يستكمل الإجراءات القانونية الخاصة بهذه القرارات والمتمثلة في عرضها على محامي الدفاع وإعطائه فترة أسبوعين للرد عليها ومن بعدها اعتماد القرارات بشكل نهائي ورسمي.