أطباء بلا حدود تدعو لحماية نحو 600 ألف مهاجر في ليبيا

أطباء بلا حدود تدعو لحماية نحو 600 ألف مهاجر في ليبيا

يونيو 20, 2022 - 17:28
القسم:

تقرير أطباء بلا حدود ذكر أن المسارات القانونية القليلة للوصول إلى البلدان الآمنة التي أنشأتها المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والمنظمة الدولية للهجرة بطيئة ومقيدة

دعت منظمة أطباء بلا حدود دول الاتحاد الأوروبي وأمريكا الشمالية إلى توفير الحماية للمهاجرين الموجودين حاليًّا في ليبيا.

وأضافت المنظمة في تقرير لها أن آليات الحماية الحالية للأشخاص العالقين في ليبيا ضعيفة، وهناك حاجة للإسراع في إجلاء الأشخاص الأكثر ضعفًا إلى البلدان الآمنة وفتح مسارات بديلة أمامهم لمغادرة البلاد.

وقالت مديرة عمليات منظمة أطباء بلا حدود في ليبيا "كلوديا لوديساني" إن غالبية المهاجرين يقعون ضحايا للاحتجاز التعسفي والتعذيب والعنف، ولديهم إمكانيات محدودة للغاية للحصول على الحماية المادية والقانونية، ونتيجة لذلك غالبًا ما يكون طريق الهجرة المميت عبر المتوسط هو المخرج الوحيد لهم.

وتابع تقرير أطباء بلا حدود أن المسارات القانونية القليلة للوصول إلى البلدان الآمنة التي أنشأتها المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والمنظمة الدولية للهجرة بطيئة ومقيدة.

وأوضح أن التسجيل في برنامج إعادة التوطين شبه معدوم بالنسبة للأشخاص خارج طرابلس، وهم عالقون في مراكز الاحتجاز.

وأشارت المنظمة الفرنسية إلى أنه من بين (40) ألف شخص تقريبًا مسجلين في برنامج إعادة التوطين التابع لمفوضية شؤون اللاجئين، غادر ليبيا (1662) شخصًا العام الماضي، بينما غادر نحو (3) آلاف شخص من خلال برنامج العودة الطوعية للمنظمة الدولية للهجرة، في المقابل يعيش نحو (600) ألف مهاجر في ليبيا إجمالاً.