أطباء بلاحدود تطالب الدول الأوروبية بإجلاء المهاجرين من ليبيا

أطباء بلاحدود تطالب الدول الأوروبية بإجلاء المهاجرين من ليبيا

يونيو 21, 2022 - 10:54
القسم:

المنظمة أشارت في تقريرها إلى تعرض المهاجرين لشتى أنواع التعذيب في بعض مراكز الاحتجاز

دعت المنظمة الطبية الدولية أطباء بلا حدود الدول الأوروبية ودول أمريكا الشمالية من بين دول أخرى، إلى توفير الحماية للمهاجرين العالقين حالياً في ليبيا، بالإضافة إلى تسريع عملية إجلاء الأشخاص الأكثر حاجة من خلال تعزيز الآليات القائمة وفتح مسارات بديلة أمامهم لمغادرة البلاد.

وأوضحت المنظمة في بيانها بمناسبة اليوم العالمي للاجئين أنه منذ بداية الاستجابة الإنسانية التي أطلقتها أطباء بلا حدود في عام 2016 لتلبية احتياجات المهاجرين في ليبيا، واجهت المنظمة مراراً وتكراراً حقيقة استحالة حمايتهم من الأذى داخل مراكز الاحتجاز وخارجها، وصعوبة ضمان استمرارية الرعاية الطبية للأشخاص الذين يعانون من أقسى الحالات الجسدية والنفسية، بما في ذلك ضحايا التعذيب.

وقالت مديرة عمليات أطباء بلا حدود في ليبيا "كلوديا لودساني" :"في ليبيا، يقع غالبية المهاجرين ضحايا للاعتقال التعسفي والتعذيب والعنف، بما في ذلك العنف الجنسي كما أنّ إمكانية حصولهم على الحماية الجسدية والقانونية محدودة للغاية ونتيجة لذلك، غالباً ما يشكّل طريق الهجرة المميت عبر البحر الأبيض المتوسط المخرج الوحيد أمامهم".

وأضافت كلوديا "نعتقد أنّه من واجب الدول الآمنة، وخاصة دول الاتحاد الأوروبي، تسهيل عملية إجلاء ضحايا العنف هؤلاء وحمايتهم على أراضيها، علماً أن دول الاتحاد الأوروبي نفسها تموّل خفر السواحل الليبي منذ سنوات وتعزّز الإعادة القسرية للمهاجرين إلى ليبيا".

وأشارت المنظمة إلى أنه من بين نحو 40,000 شخص مسجلين في برنامج إعادة التوطين التابع للمفوضية، لم يغادر ليبيا سوى 1,662 شخصاً في العام الماضي، بينما غادر نحو 3,000 شخص في إطار برنامج العودة الطوعية التابع للمنظمة الدولية للهجرة، بينما يعيش نحو 600,000 مهاجر في ليبيا.