تقرير الفاو:التوسع الفلاحي أفقد الكوكب 90%من مساحاته الغابية

تقرير الفاو:التوسع الفلاحي أفقد الكوكب 90%من مساحاته الغابية

أكتوبر 13, 2022 - 12:03
القسم:

المساحات الغابية بحسب التقرير يتم تحويلها عادة إلى مساحات رعوية أو لزراعة منتجات بصورة غير مستدامة.

كشف  التقرير الجديد لمنظمة الأغذية و الزراعة للأمم المتحدة (الفاو) حول حالة الغابات لعام 2022م عن إن التوسع الفلاحي يتسبب في فقدان 90% من المساحات الغابية، حيث يتم تحويلها عادة إلى مساحات رعوية أو لزراعة منتجات بصورة غير مستدامة.

و وفقًا للتقرير الصادر هذا العام في الخامس من أكتوبر تحت عنوان "حلول من الغابات من أجل انطلاقة خضراء واقتصاديات مرنة ومستديمة" فإن الحلول والسياسات الخضراء تتلخص في 3 محاور رئيسية: وقف إزالة الغابات والعمل على المحافظة عليها، وإصلاح الأراضي المتدهورة وتوسيع نطاق الزراعة، والاستخدام المستدام للغابات وإعداد سياسات خضراء.

و بحسب التقديرات فإن إعادة تهيئة 350 مليون هكتار (حوالي 2.5 مليون فدان) من الأراضي المتدهورة ستكون له عائدات مالية كبيرة جدًّا تتراوح ما بين 700 مليار و9 آلاف مليار دولار، وكل دولار يتم استثماره في مثل هذه المشاريع تكون له عائدات صافية تصل إلى 30 دولاراً.

وتغطي غابات العالم ما نسبته 31% من المساحة العامة لليابسة، لكن ما بين 1990 و2020م فقد العالم حوالي 420 مليون هكتار (1038 مليون فدان تقريبًا) منها.

و رغم أن هذا التدهور تراجع نسبيًّا فإنه في كل عام تختفي حوالي 10 ملايين هكتار (حوالي 25 مليون فدان) بسبب الاستغلال المفرط لمواردها وانتشار الحرائق وخاصة الزراعة.