الدبيبة: المريمي إرهابي قتل أكثر من 270 شخصًا

الدبيبة: المريمي إرهابي قتل أكثر من 270 شخصًا

ديسمبر 16, 2022 - 20:51
القسم:

الدبيبة قال "إن ليبيا طوال السنوات الماضية متعاونة مع السلطات الأميركية في هذا التحقيق، وحضر ضباط مخابرات أجنبية للتحقيق في ليبيا، بسبب قضايا الإرهاب التي فرض على ليبيا التسليم في السابق وفتح كل ملفات الإرهاب"

قال رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة، إن أبوعجيلة المريمي متهم بتصنيع المتفجرات التي أودت بحياة أكثر من 270 روح بريئة.

وأضاف الدبيبة في كلمة مسجلة الخميس، أنه "يجب التفرقة بين ملفين، الملف الأول يتعلق بقضية لوكربي ومسؤولية الدولة الليبية قد أقفل تماما ليس بسبب الحنكة السياسية، ولكن بسبب المليارات التي دفعت من أموالكم، وسلم المواطنان للمحاكمة في الخارج بعد إنكار دام 15 سنة، لذلك بعد كل هذا الثمن الباهظ يفتح ملف لوكربي من جديد".

واعتبر أن "الملف الثاني وهو المسار الجنائي المرتبط بالإرهاب، وهو أبوعجيلة المريمي، أحد عناصر التنظيم الذي خطط لتفجير الطائرات وهو المسؤول عن عملية صناعة المفخخات التي تستخدم في العملية الإرهابية، والتي أودت في عملية واحدة بحياة أكثر من 200 روح في مشهد لا يليق بأي إنسان أن يدافع بأي حال من الأحوال عنه".

وقال "إن ليبيا طوال السنوات الماضية متعاونة مع السلطات الأميركية في هذا التحقيق، وحضر ضباط مخابرات أجنبية للتحقيق في ليبيا، بسبب قضايا الإرهاب التي فرض على ليبيا التسليم في السابق وفتح كل ملفات الإرهاب".

وأوضح رئيس الحكومة أن "المريمي ورد اسمه في التحقيقات قبل عامين، وقبل مجيئنا إلى الحكومة، وصدرت بحقه مذكرة قبض من الإنتربول وصار لزامًا علينا التعاون في هذا الملف"، معتبرًا أن "الحقيقة الخامسة هي حافظنا على السيادة الليبية، ولم نرض بانتهاك السيادة الليبية كما حدث في السنوات الماضية ووفق القانون الدولي".

وهاجم الدبيبة من قال إنه "يتحدث عن السيادة وهو عميل يتلقى التمويل الخارجي بانتظام من دول أخرى، وآخر يتحدث عن السيادة وهو من خرج على الملأ يطالب دولة أخرى باستباحة بلادنا، وغيره دفع تعويضات كلفت ليبيا المليارات وهناك من يتحدث عن السيادة وهو تاجر مخدرات محترف".

وشدّد الدبيبة على أن "السيادة هي احترام الليبي في كل مكان ووقف الخطف والإخفاء القسري وسجناء الرأي، وألا ينسب الليبي للإجرام مرغما ولكن للتقدم والتحضر بشكل كريم"، مشيرا إلى أن "ما جرى في هذه الحادثة أمر معتاد عند أغلب الدول العربية ودول جارة أكثر من 150 دولة في العالم انضمت للإنتربول"، مستشهدا بأن "أمريكا نفسها الدولة الكبرى تصنف من أعلى الدول في تسليم المجرمين".

وتابع "لن نتخلى عن واجباتنا وأوفدت فريقا حكوميا للاطلاع عن حالته، ووجهت بتكليف مكتب محاماة وتسهيل سفر أسرته إلى أميركا لمتابعته"، وأردف "لن أقبل بتحميل ليبيا تبعات عمليات إرهابية مرة أخرى بسبب وجود متهمين بالإرهاب على أرضها"، لافتا "أنا لا أحب العنتريات ولا أجيدها، ولا الشعارات الرنانة التي تدغدغ المشاعر، عنتريات السيادة الوهمية، القادة الحقيقيون هم من يقولون الحقيقة لشعوبهم لا من يسوقون الأوهام لهم".

وعقب تسليمه للولايات المتحدة، مثُل أبوعجيلة مسعود المريمي أمام محكمة اتحادية في واشنطن، أمس الأول الثلاثاء، بتهمة التورط في قضية لوكربي.

وحسب "رويترز" رفض المريمي الحديث أمام قاضي التحقيق الأميركي قبل أن يجتمع بمحاميه، وقال ممثل الادعاء إريك كينرسون، للمحكمة "إن حكومة الولايات المتحدة لن تطلب معاقبته بالإعدام، وبالتالي فإن الحد الأقصى للعقوبة سيكون السجن مدى الحياة".