هيئة الصحافة وكلية الآداب تحتفيان بالمصراتي صحفيًّا ومؤرّخًا

هيئة الصحافة وكلية الآداب تحتفيان بالمصراتي صحفيًّا ومؤرّخًا

ديسمبر 21, 2022 - 00:46
القسم:

برنامج الافتتاح شمل عرض فيلم وثائقي يقتفي أثر المصراتي الكتابي بين عوالم الصحافة والتأريخ، متضمنًا إلى جانب عناوين إصدارته شهادات أدباء وكتاب عرب على تجربته الطويلة والرائدة في جوانب من شخصيته وملمحه الإبداعي

عُقِدت في مدرج "الشهيد رشيد كعبار" في جامعة طرابلس، ندوة احتفائية بعنوان (المصراتي صحفيًّا ومؤرّخًا) بتنظيم من كلية الآداب بالجامعة والهيئة العامة للصحافة.

وتناولت الندوة التي عُقِدت السبت الماضي، جوانب من جهوده الأديب الصحفي "علي مصطفى المصراتي"، في مجال العمل الصحفي، ودوره في أرشفة أعلامه ورموزه.

وقال رئيس اللجنة التحضيرية للندوة "إسماعيل القروي"، "إن جريدة (الشعب) التي ترأس تحريرها المصراتي ونحتفي بمناسبة مرور 58 عامًا على صدورها، كانت انعكاسًا لرسالته الصحفية ووظيفته الرئيسية في تأطير الوعي الوطني ومواكبته للتحولات كافة".

وتحدّث عميد كليّة الآداب "عبدالله مليطان"، عن رفقته مع "المصراتي" الذي تعلم منه الكثير، وكان ولا يزال يأخذ بنصائحه وإرشاداته في حياته العلمية والعملية.

وأوضح رئيس الهيئة العامة للصحافة "عبدالرزاق الداهش" أن "الاحتفاء بالمصراتي ليس مجاملة للماضي بل إنصافًا للتاريخ، وعندما نطالع جريدة (الشعب) بعد ستة عقود لا تشدنا طريقة الإخراج ولا طبيعتها ولكن تأسرنا القواعد الحاكمة والسلوك المهني في تعاطيه مع الموضوعات".

وعبّرت "حنان المصراتي"، ابنة الكاتب الراحل عن امتنانها لمن شاركوا في إقامة هذه الاحتفالية، كما تحدثت عن شغف والدها بالكتابة وعوالمها، وما يتصل بها من أمور الطباعة والتأليف.

وشمل برنامج الافتتاح عرض فيلم وثائقي يقتفي أثر المصراتي الكتابي بين عوالم الصحافة والتأريخ، متضمنًا إلى جانب عناوين إصدارته شهادات أدباء وكتاب عرب على تجربته الطويلة والرائدة في جوانب من شخصيته وملمحه الإبداعي.

وجاءت تلك الشهادات من الشعراء "سعدي يوسف" و"مليكة العاصمي" من المغرب، و"عبدالوهاب البياتي" و"سليمان العيسى" من سوريا، فضلًا عن الكاتب الصيني "لي جيان".

وأقيمت الندوة على مدار جلستين، كان موضوع الأولى جريدة (الشعب) وكتاب (صحافة ليبيا في نصف قرن)، بمشاركة الكتاب "إسماعيل القروي" و"حسين المزداوي" و"يونس الفنادي"، و"عبدالعزيز الصويعي" و"علي الهازل".

وبحثت الجلسة الثانية التي أدارتها "بلسم الشيباني" دور المصراتي في مجلة (كل الفنون)، وكذلك ألقت الضوء على كتابه (لقاء وحوارات)، إضافة لعرض كتابه الآخر (كفاح صحفي) بمشاركة كل من الكتاب "علي ارحومة" و"جمعة الزريقي" و"مصطفى بديوي" و"زيد الأجورني" و "عبدالسلام الفقهي".