عالم وبائيات إيطالي:الوضع الوبائي في إفريقيا صعب

عالم وبائيات إيطالي:الوضع الوبائي في إفريقيا صعب

يناير 07, 2023 - 12:12
القسم:

ألبرتو: التقديرات الوبائية المستقلة في الصين مقلق والأرقام غير دقيقة

صورة من الأرشيف

قال عالم وبائيات إيطالي، "ألبرتو مانتوفاني" ، "إن هناك مزيدًا من المتحوّرات الأكثر عدوى لوباء كوفيد 19، إلا أن اللقاحات تمكنت من إيقافها".

وأوضح "ألبرتو" وهو أحد أبرز العلماء الإيطاليين في المجال الطبي "أن التقديرات الوبائية المستقلة في الصين مقلق والأرقام غير دقيقة"، و "أن المجتمع العلمي بأسره، يرى على سبيل المثال أن بيانات الوفيات التي يتم نشرها ليست موثوقة".

وأشار "مانتوفاني" في مقابلة مع صحيفة (لا ريبوبليكا) الإيطالية إلى أن “أكبر المخاوف ترتبط بالمتحوّرات الجديدة، فلا يمكن لأحد منا تحديد ما إذا كان سيظهر مزيداً منها أكثر عدوانية”، وأردف ،“علينا القلق مما يتم تداوله في الصين، لكني أود أن أؤكد أن الأمر نفسه ينطبق على إفريقيا، التي لا يدور الحديث عنها الآن”.

وتابع “لقد عدت من رحلة إلى ثلاث دول أفريقية و وجدت الوضع صعباً. عدد السكان يماثل الصين تقريباً وتغطية التطعيم منخفضة جداً لكن الجيد في الأمر أن الفيروس انتشر هناك ومعظم السكان من الشباب، لكن بشكل عام، إن كان عدد المواطنين غير الملقحين كبيراً وحالات العدوى كثيرة، فيمكن أن تظهر متحوّرات جديدة”.

وخلص "مانتوفاني" إلى القول، "إن أكثر الجوانب طمأنة، تتمثل بأنه في غضون ذلك، ما نزال نتعامل مع ما أطلق عليه البعض سرب متحوّرات أوميكرون. لقد حظي بعضها باهتمام أكبر، لكنها تأتي جميعًا من جنس واحد للفيروس، ومن الجيد أن اللقاحات فعالة في مكافحته".