الذكاء الاصطناعي ثورة جديدة في عالم الإنترنت

الذكاء الاصطناعي ثورة جديدة في عالم الإنترنت

فبراير 12, 2023 - 11:00

صتعمل التقنية على تدريب نموذج للذكاء الاصطناعي على مجموعة ضخمة من الإنتاج البشري، كالكتب والمقالات والرسومات

صورة من الأرشيف

انتشرت مؤخراً على الإنترنت مجموعة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي اعتبر المتخصصون بعضها اشبّه بالثورة التي أحدثها ظهور الإنترنت نفسها.

وخلال أشهرٍ قليلة أصبحت تطبيقات مثل ChatGPT الذي يقدم خدمة توليد النصوص، و DALL-E و Midjourny وغيرها من تطبيقات توليد الصور، حديث العالم شغله الشاغل.

وتعمل التقنية على تدريب نموذج للذكاء الاصطناعي على مجموعة ضخمة من الإنتاج البشري، كالكتب والمقالات والرسومات، بحيث يستخدم النموذج هذه البيانات لتعلُّم الأنماط والعلاقات بين العناصر المختلفة الموجودة فيها، وبعد التدرّب على البيانات يمكن استخدام النموذج لتوليد محتوىً جديد من خلال التنبؤ بالعنصر التالي ضمن سلسلة من العناصر المحتملة. 

لهذا لو تم تدريب نموذج للذكاء الاصطناعي على مجموعة من البيانات تتضمن مقالاتٍ إخبارية، سيُصبح قادراً على توليد مقالات جديدة تُشبهها بحيث لا يمكن تمييزها عن المقالات المكتوبة بشرياً، ويُعتبر توليد النصوص حقلًا من حقول تقنيات الذكاء الاصطناعي يعتمد على ما يُعرف بمعالجة اللغة الطبيعية.

ورغم الميزات التي يقدمها الذكاء الاصطناعي فإن هذا لم يمنع ظهور الكثير من المخاوف والانتقادات لهذه التقنية، حتى أن عدداً من الجامعات والمدارس حول العالم قامت بحظر الوصول إلى ChatGPT بسبب استخدامه من قِبَل الطلاب لكتابة التقارير وحل الواجبات المدرسية، ومن الأمور المقلقة استخدامه لإنتاج محتوى مزيف يصعب تمييزه عن الحقيقي كتدريب نموذج للذكاء الاصطناعي على مجموعة من صور المشاهير ثم استخدامه لتوليد صور جديدة مزيفة لا يمكن تفريقها عن الحقيقية، وهو ما يمكن استخدامه لنشر الأكاذيب والتأثير في الرأي العام.