البعثة الأممية تتهم مسلحين بمحاولة السيطرة على المؤسسات في طرابلس

البعثة الأممية تتهم مسلحين بمحاولة السيطرة على المؤسسات في طرابلس

نوفمبر 01, 2018 - 23:40
القسم:

ذكرت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، أنها رصدت خلال الأيام الماضية استخداما غير قانوني للقوة وأعمال تخويف ضد مؤسسات عامة وخاصة في طرابلس.

 

وأضافت البعثة في بيان لها، اليوم الخميس أن مثل هذه الاعتداءات تهدف للسيطرة على هذه المؤسسات والحصول على امتياز الوصول إلى الموارد المالية.

 

ولفت البيان إلى قيام مسلحين بتخويف الموظفين تحت غطاء توفير الأمن أو الادعاء بسلطة غير مدعمة، ما حال بينهم بين الموظفين وبين تمكنهم من أداء أعمالهم بفاعلية.

 

وأشارت البعثة إلى ضرورة ملاحقة مرتكبي مثل هذه الأعمال ومقاضاتهم جنائيا، منبهة إلى خطورة التدخل في سبل معيشة الليبيين والثروة الوطنية الليبية.

 

ودعت البعثة الأممية المجموعات المسلحة إلى الانسحاب من مؤسسات الدولة والمؤسسات السيادية والمرافق المدنية، لإحكام قبضتها على هذه المؤسسات، بحسب البيان.

 

وحثّ البيان المجلس الرئاسي على الإسراع في تنفيذ الترتيبات الأمنية الجديدة بطرابلس، والتي قال إنها تهدف إلى استبدال المجموعات المسلحة بقوات أمنية نظامية ومنضبطة.

 

يُذكر أن وزارة الداخلية أعلنت في 25 أكتوبر الماضي بدء تنفيذ الترتيبات الأمنية في طرابلس بعد نحو شهر من انتهاء الاشتباكات المسلحة التي وقعت جنوب المدينة وأفضت إلى مقتل وجرح العشرات.