قالن: تطبيع العلاقات التركية المصرية مهمّ لليبيا

قالن: تطبيع العلاقات التركية المصرية مهمّ لليبيا

مارس 26, 2023 - 18:59
القسم:

قالن أشار إلى أن تركيا ومصر ناقشتا قضايا مثل القضايا الإقليمية وشرق المتوسط، الأمر الذي له أهمية بالنسبة للمنطقة بما فيها ليبيا

قال المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، "إن تطبيع العلاقات التركية المصرية له أهمية حيوية ليس فقط للبلدين، ولكن أيضًا لليبيا والمنطقة كلها".

وأضاف قالن في تصريح لوكالة الأناضول التركية الأحد، "أن زيارة وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو إلى مصر في هذا السياق كانت مهمة ومثمرة للغاية".

وتابع "خلال زيارة تشاووش أوغلو تمت مناقشة قضايا مثل القضايا الإقليمية وشرق المتوسط وتعيين سفراء بين البلدين، وهذا الأمر استغرق بعض الوقت لإحياء هذه الملفات الكبيرة بعد توقف دام من 8 إلى 10 سنوات".

وكان تشاووش أوغلو قد صرّح بعد زيارته للقاهرة الاثنين الماضي، بأن الاتفاقيات الموقعة بين ليبيا وتركيا والتي من بينها الاتفاقية البحرية لا تشكل تهديدًا لمصر، كما الاتفاقية الموقعة بين القاهرة واليونان لا تشكل تهديدًا على أنقرة أيضًا.

وعن التعاون العسكري بين ليبيا وتركيا، أوضح الوزير التركي أن بلاده ليست دولة متنافسة مع مصر على الساحة الليبية، مشيرًا إلى اتفاقهما على مواصلة التشاور والتعاون الوثيق بشأن ليبيا واستقرارها.