خبراء منظمة الصحة في توصيات محدثة يؤكدون عدم حاجة البالغين للقاح كورونا

خبراء منظمة الصحة في توصيات محدثة يؤكدون عدم حاجة البالغين للقاح كورونا

مارس 30, 2023 - 12:02
القسم:

طرح الفريق ثلاث فئات جديدة لتحديد أولوية تلقي اللقاحات المضادة للكوفيد بناء على تقييم خطر التعرض لإصابة حادة أو الوفاة مرتفع أو متوسط أو منخفض.

صورة من الأرشيف

أصدر فريق الخبراء الاستشاري الاستراتيجي المعني بالتلقيح في منظمة الصحة العالمية توصيات محدثة بعد اجتماعه هذا الأسبوع في جنيف.

وقالت المنظمة "إنّ البالغين الذين هم بصحة جيدة لا يحتاجون إلى جرعة إضافية من لقاحات كوفيد-19، بعد تلقي اللقاح الأساسي وجرعة أولى معزّزة، لأن فوائدها للصحة محدودة".

وطرح الفريق ثلاث فئات جديدة لتحديد أولوية تلقي اللقاحات المضادة للكوفيد بناء على تقييم خطر التعرض لإصابة حادة أو الوفاة مرتفع أو متوسط أو منخفض.

وقال الخبراء في اللقاحات في منظمة الصحة العالمية إنّه بالنسبة للأشخاص دون الـ60 عامًا الذين يُعتبرون معرضين لخطر متوسط، بالإضافة إلى الأطفال والمراهقين المصابين بأمراض وتتراوح أعمارهم بين 6 أشهر إلى 17 عامًا، لا يرتب تلقي حقن إضافية أي مخاطر، ولكن “مردوده الصحي منخفض”.

وقالت منظمة الصحة العالمية "إن توصيات الفريق الجديدة تعكس تأثير المتحورة "أوميكرون" ومستوى المناعة العالي الذي بلغه سكان العالم حاليًّا جراء الإصابات والتطعيم".

وبحسب المنظمة فقد تم حقن حوالى 13,3 مليار جرعة من اللقاحات المضادة للكوفيد في جميع أنحاء العالم لكن المنظنة تبحث عن لقاحات جديدة مضادة للكوفيد تكافح مجموعة واسعة من المتحورات، ويستمر تأثيرها لفترة أطول.