تضارب المصالح في السودان يجبر مصر على ارسال وفد سري يحذرحفتر من دعم حميدتي

تضارب المصالح في السودان يجبر مصر على ارسال وفد سري يحذرحفتر من دعم حميدتي

مايو 01, 2023 - 13:25
القسم:

 حفتر أبلغ الوفد الأمني المصري الذي التقاه في مقره في الرجمة شرقي ليبيا، أنه غير مسؤول عن أي دعم تقدمه مجموعة فاغنر لحميدتي

صورة من الأرشيف

كشف دبلوماسي مصري عن أن "وفدًا أمنيًّا مصريًّا رفيع المستوى زار شرق ليبيا خلال الأيام الماضية، والتقى بقائد المليشيات "خليفة حفتر"، لنقل رسالة تحذير من المسؤولين في القاهرة بشأن انخراطه في دعم قوات الدعم السريع ، في ظل العلاقات الوثيقة بينهما".

وأوضح الدبلوماسي الذي طلب عدم الكشف عن اسمه للعربي الجديد أن حفتر "أبلغ الوفد الأمني المصري، الذي التقاه في مقره في الرجمة شرقي ليبيا، أنه غير مسؤول عن أي دعم تقدمه مجموعة فاغنر لحميدتي، وأنه ليست له أي ولاية على مجموعة المقاتلين التابعين للشركة في ليبيا".

كما أكدت مصادر غربية للصحيفة أن القاهرة نقلت مخاوفها إلى حكومات غربية، وقدّمت تفاصيل بشأن انتقال قوات تابعة لشركة "فاغنر" من ليبيا إلى السودان دعمًا لحميدتي.

وكشفت المصادر الدبلوماسية الغربية في القاهرة، وأخرى مصرية، أن القاهرة "أبدت، خلال اتصالات مع أطراف غربية، قلقها ورفضها إزاء اتفاق جرى خلال الأيام القليلة الماضية بين حميدتي وشركة فاغنر الروسية، بوساطة خارجية، يجرى بموجبه توسيع وزيادة نشاط المجموعات المسلحة التابعة للشركة لدعم قوات الدعم السريع".

وقال دبلوماسي غربي للصحيفة "إن القاهرة عرضت على مسؤولين غربيين معلومات استخبارية بشأن وصول مجموعة من المقاتلين السوريين التابعين لمجموعة فاغنر قادمة من أحد المعسكرات التابعة للمجموعة في سورية".

وبحسب المصدر، فإن "المعلومات التي نقلتها القاهرة تضمنت نقل معدات عسكرية نوعية، كانت بحوزة فاغنر الموجودة في ليبيا، إلى قوات الدعم السريع، وكانت من بين تلك المعدات إحدى منظومات بانتسير للدفاع الجوي".

كما كشف الدبلوماسي عن أن القاهرة "نقلت رسائل إلى الإدارة الأميركية، ومسؤولين غربيين، تفيد برفضها وجود أي عنصر أممي أو دولي على الأراضي المصرية عند المعبر الحدودي مع السودان، مشددة على أن هذا الأمر غير مقبول، وأنه إذا كانت هناك نيّة لنشر عناصر أو مسؤولين أمميين، فإنه لن يكون لهم مكان سوى عند الجانب السوداني".

وكانت جهات سودانية وأخرى غربية قد كشفت عن تعاون وثيق ودعم مقدم من مجرم الحرب خليفة حفتر لقوات الدعم السريع السودانية، الأمر الذي يعد تعارضًا في المصالح بين حفتر ومصر التي تدعم قوات الجيش السوداني في معاركها الحالية ضد حميدتي وقواته.