الأمم المتحدة تخاطب المجتمع الدولي بشأن الانتخابات في ليبيا

الأمم المتحدة تخاطب المجتمع الدولي بشأن الانتخابات في ليبيا

يونيو 11, 2023 - 01:47
القسم:

سبق أن دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في تقرير له إلى استمرار مشاركة المجموعة الرباعية المعنية بليبيا المكونة من الاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية والأمم المتحدة في إطار عملية برلين والحوار السياسي الليبي الذي تيسره الهيئة الأممية

قالت وكيلة الأمين العام للشؤون السياسية وبناء السلام روز ماري ديكارلو، إن المجتمع الدولي سيحتاج خلال الأسابيع والأشهر المقبلة إلى البقاء متحدًا وراء إجراء الانتخابات في ليبيا بحلول نهاية العام الجاري 2023.

جاء ذلك خلال كلمة لها بجلسة رفيعة المستوى عقدها مجلس الأمن الدولي أمس الأول الخميس؛ لبحث التعاون بين الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية، وذلك وفق الموقع الإلكتروني للأمم المتحدة.

ورحّبت ديكارلو بقرار القمة العربية الأخيرة بشأن التطورات في ليبيا، معتبرة أن ذلك يُعدّ دليلًا على مشاركة الجامعة العربية في حل القضية، خاصة وأنها عضو في الرباعية الليبية إلى جانب الأمم المتحدة.

وأشادت المسؤولة الأممية على وجه الخصوص بـ "تعبير الجامعة عن دعمها لجهود الأمم المتحدة المستمرة لإيجاد حل سياسي لليبيا".

 وتابعت قائلة "يريد الليبيون انتخاب قادتهم واستعادة الشرعية لمؤسساتهم وإنهاء دورة المراحل الانتقالية التي لا نهاية لها".

من جانبه، قال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط في كلمته بالجلسة، إن المنطقة العربية ورغم جسامة التحديات التي تواجهها إلا أنها تظل شريكًا فاعلًا ورئيسيًا في منظومة العمل متعدد الأطراف في جهود صون السلم والأمن الدوليين.

 وتطرق أبو الغيط إلى الأوضاع التي تمر بها بعض بلدان المنطقة ومن بينها الأراضي الفلسطينية المحتلة وليبيا والسودان وسوريا واليمن.

وسبق أن دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في تقرير له إلى استمرار مشاركة المجموعة الرباعية المعنية بليبيا المكونة من الاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية والأمم المتحدة في إطار عملية برلين والحوار السياسي الليبي الذي تيسره الهيئة الأممية.