أسعار النفط تتراجع الاثنين بسبب ضعف النمو الصيني

أسعار النفط تتراجع الاثنين بسبب ضعف النمو الصيني

يوليو 17, 2023 - 12:20
القسم:

انخفضت العقود الآجلة لخام برنت 91 سنتًا أو 1.1 في المائة إلى 78.96 دولارًا للبرميل بحلول الساعة 06:28 بتوقيت غرينتش

صورة من الأرشيف

واصلت أسعار النفط التراجع اليوم (الاثنين) للجلسة الثانية بعد أن جاءت بيانات النمو الصينية في الربع الثاني أضعف من المتوقع، مما أجج المخاوف بشأن الطلب في ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم، كما استأنفت ليبيا الإنتاج في مطلع الأسبوع، بحسب ما أوردته وكالة "رويترز" للأنباء.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 91 سنتًا أو 1.1 في المائة إلى 78.96 دولارًا للبرميل بحلول الساعة 06:28 بتوقيت غرينتش، في حين تراجع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 87 سنتًا أو 1.1 في المائة إلى 74.55 دولارًا للبرميل.

وأظهرت بيانات من المكتب الوطني للإحصاء أن الناتج المحلي الإجمالي في الصين ارتفع 6.3 في المائة على أساس سنوي في الربع الثاني، بينما كان المحللون يتوقعون نموًّا بنسبة 7.3 في المائة، وأن التعافي في مرحلة ما بعد «كوفيد» سرعان ما تعثر وسط انخفاض الطلب في الداخل والخارج.

كما أظهرت البيانات زيادة كميات الخام التي عالجتها المصافي الصينية يوميًّا 1.6 في المائة في يونيو، مقارنة بمايو وسط تكثيف العمليات بعد الصيانة في الربيع، بما يتماشى مع ارتفاع واردات أكبر مستورد للخام في العالم الشهر الماضي.

وتراجعت الأسعار بعد أن حقق الخامان القياسيان الأسبوع الماضي مكاسب للأسبوع الثالث على التوالي و لامسا أعلى مستوى منذ أبريل عندما توقف الإنتاج في عدد من حقول النفط الليبية وأوقفت «شل» صادرات الخام النيجيري مما أدى إلى شح الإمدادات.

وقال أربعة من مهندسي النفط ووزارة النفط الليبية "إن الإنتاج الذي توقف يوم الخميس في حقلي الشرارة والفيل، وتبلغ طاقتهما الإنتاجية الإجمالية 370 ألف برميل يوميًّا، استؤنف مساء السبت.

وظل حقل 108 مغلقًا وكان الإنتاج قد توقف في هذه الحقول في أعقاب احتجاج على اختطاف وزير المالية السابق "فرج بومطاري".