وزير داخلية تونس ينفي مايتداول حول طرد مهاجرين إلى الحدود الليبية

وزير داخلية تونس ينفي مايتداول حول طرد مهاجرين إلى الحدود الليبية

أغسطس 06, 2023 - 12:30
القسم:

الفقي: الدولة التونسية غير مسؤولة عن كل ما يحصل خارج حدودها الترابية

صورة من الأرشيف

نفى وزير الداخلية التونسي، كمال الفقي، وجود أعمال طرد لمهاجرين من دول أفريقيا جنوب الصحراء إلى الحدود التونسية مع ليبيا من قبل السلطات التونسية

وقال الفقي، في تصريحات لوكالة تونس أفريقيا للأنباء: "إن ما تم نشره من قبل بعض المنظمات الدولية، وتصريح نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة... يتسم بعدم الدقة ويرتقي إلى درجة المغالطة"، مشيرًا إلى أن "الدولة التونسية ملتزمة بمقومات حقوق الإنسان"، وأنه يجري التعامل في هذا الملف بموجب القانون التونسي، ووفق مقتضيات المعاهدات الدولية.

وأضاف وزير الداخلية التونسي أن "الدولة التونسية غير مسؤولة عن كل ما يحصل خارج حدودها الترابية"، موضحًا أنه "ينزه الأمين العام للأمم المتحدة بخصوص ما نسب إليه من مغالطات من قبل بعض وسائل الإعلام"، وفي وقت سابق، أفاد الوزير بأن هناك نحو 80 ألف مهاجر من دول أفريقيا جنوب الصحراء في تونس، من بينهم قرابة 17 ألفًا في مدينة صفاقس، وقال إن أكثر من 15 ألف مهاجر تم إنقاذهم في البحر منذ بداية العام الحالي حتى يوليو الماضي، فيما انتشل الحرس البحري أكثر من 900 جثة.

وتواجه تونس انتقادات شديدة من منظمات حقوقية من بينها هيومن رايتس ووتش، والعفو الدولية بشأن إبعاد مهاجرين إلى مناطق صحراوية نائية على الحدود الليبية.