تونس تقترح الاتفاق مع ليبيا والجزائر لحلّ مشكلة الهجرة

تونس تقترح الاتفاق مع ليبيا والجزائر لحلّ مشكلة الهجرة

أغسطس 07, 2023 - 18:45
القسم:

حرس الحدود الليبي أنقذ مئات المهاجرين غير النظاميين بينهم نساء وأطفال، بعدما طُرِدوا من تونس إلى منطقة حدودية بين البلدين، حيث تُركوا بلا ماء أو أكل تحت أشعة الشمس الحارقة، فيما فارق بعضهم الحياة

نورالدين الطبوبي - رئيس الاتحاد العام التونسي للشغل

دعا الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نورالدين الطبوبي إلى إبرام اتفاقية ثلاثية بين بلاده وليبيا والجزائر لمعالجة مشكلة الهجرة.

وقال الطبوبي "إنه لا يكمن حلّ المشكلة فقط عن طريق تشديد حماية حدود البلاد على مستوى المعابر غير الشرعية".

وأضاف الطبوبي خلال كلمة له أمس الأحد بمناسبة الذكرى 76 للمعركة التي خاضها الاتحاد التونسي للشغل ضدّ المستعمر الفرنسي، أن معالجة قضية الهجرة لن تكون أمنية كذلك.

وتابع أنه "يبقى من حق تونس حماية حدودها ولكن الواقع يقول إن تونس لا تملك حدودًا مع النيجر ومالي وغيرهما من دول جنوب الصحراء وإنما لها حدود فقط مع الجزائر وليبيا ويمكن حماية هذه الحدود باتفاق ثلاثي بين تونس وجارتيها".

واستطرد الأمين العام للاتحاد التونسي للشغل قائلًا "الغرب استعمر الدول الأفريقية لعقود، عليه أن يفهم أن تونس ليست حرس حدود لأحد، وعليه أن ينجز تنمية حقيقية توفر الرفاه والكرامة لهذه الشعوب الأفريقية وهي معادلة صعبة".

يُذكر أن الاتحاد التونسي للشغل هو أكبر منظمة نقابية في تونس، حيث تضم أكثر من نصف مليون عضو، وله دور فاعل على الساحة التونسية.

وأنقذ حرس الحدود الليبي مئات المهاجرين غير النظاميين بينهم نساء وأطفال، بعدما طُرِدوا من تونس إلى منطقة حدودية بين البلدين، حيث تُركوا بلا ماء أو أكل تحت أشعة الشمس الحارقة، فيما فارق بعضهم الحياة.

وفي تعليق له، نفى وزير الداخلية التونسي كمال الفقي طرد تونس للمهاجرين، قائلا "إن ما نشرته بعض المنظمات الدولية، وصرّحت به الأمم المتحدة يتسم بعدم الدقة ويرتقي إلى درجة المغالطة".