تقرير جديد يكشف عن ازدياد اضرار الجفاف حول العالم

تقرير جديد يكشف عن ازدياد اضرار الجفاف حول العالم

أغسطس 21, 2023 - 10:33
القسم:

وتشير البيانات المضمنة في التقرير إلى أن أكثر المناطق التي تعاني من الإجهاد المائي هي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حيث يتعرض 83% من السكان لإجهاد مائي مرتفع للغاية

صورة من الأرشيف

حذر معهد الموارد العالمية في أحدث تقرير له من أن 25 دولة في العالم تضم ربع سكان الأرض مهددة بشُحٍّ في المياه بسبب الإجهاد العالي لمواردها المائية، وأن قرابة نصف سكان الأرض يتعايشون مع مستوى عال من الإجهاد المائي لشهر واحد على الأقل في العالم.

وحذر التقرير من أنه مع غياب إدارة فعالة للمياه، فإن النمو السكاني والأنشطة الاقتصادية والتغير المناخي ستفاقم من الإجهاد المائي.

وتشير البيانات المضمنة في التقرير إلى أن أكثر المناطق التي تعاني من الإجهاد المائي هي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حيث يتعرض 83% من السكان لإجهاد مائي مرتفع للغاية، وجنوب آسيا حيث تنخفض النسبة إلى 74%.

وكشف التقرير عن أن الدول الخمس الأكثر تضررًا هي البحرين وقبرص وقطر والكويت ولبنان، كما تظهر البيانات تونس والإمارات واليمن والعراق ومصر وليبيا والأردن والسعودية وسوريا.

ودفع هذا الوضع كثيرًا من الحكومات إلى اتخاذ تدابير مثل الإغلاق الدوري للصنابير في مسعى لمواجهة الجفاف قصير الأمد وخطر نفاد المياه، حيث وتعاني الآن 25 دولة في العالم من إجهاد مائي مرتفع للغاية سنويًا من بينها 15 دولة عربية.

وسوم: