خبراء الأمم المتحدة يطالبون حفتر بالتوقف عن طرد سكان بنغازي من منازلهم

خبراء الأمم المتحدة يطالبون حفتر بالتوقف عن طرد سكان بنغازي من منازلهم

سبتمبر 06, 2023 - 14:53
القسم:

خبراء الأمم المتحدة فى تقريرهم: أكثر من 20 ألف شخص اجبروا على التخلى عن ممتلكاتهم ووثائقهم على يد عناصر الطارق

صورة من الأرشيف

جدد خبراء في الأمم المتحدة دعوتهم لقائد المليشيات "خليفة حفتر" إلى التوقف عن طرد السكان وهدم منازلهم في مدينة بنغازي شرقي البلاد.

وقال الخبراء في بيان لهم نقلته وكالة "أسوشيتد برس" إن "قوات حفتر أجبرت منذ مارس الماضي أكثر من 20 ألف شخص على إخلاء منازلهم بعد إعطائهم إنذارات قصيرة الأمد وأن السكان في وسط بنغازي اضطروا لترك منازلهم بالقوة والتخلي عن صكوك ملكيتها".

وقال الخبراء "إن ما وصفوه "بعمليات الهدم المتعمد" في بنغازي، بما في ذلك الأحياء التاريخية والمواقع التراثية المحمية والعديد من الوحدات السكنية، تسببت بالفعل في ضرر لا يمكن إصلاحه للهندسة المعمارية الحضرية والتراث الحي للمدينة"، وفق تعبيرهم.

وذكر خبراء الأمم المتحدة فى تقريرهم أن أكثر من 20 ألف شخص اجبروا على التخلى عن ممتلكاتهم ووثائقهم على يد عناصر السرية 20/20 باللواء طارق بن زياد، التابع لـحفتر،

وقال الخبراء "إن السلطات في شرق ليبيا لم تقدم أي مساعدة بما في ذلك تعويضات للسكان المتضررين، وأن أولئك الذين احتجوا على ترحيلهم تعرضوا للضغط أو إسكاتهم من خلال انقطاع التيار الكهربائي والمضايقة والعنف".

وشملت عمليات الهدم منازل مبنية على الطراز الإيطالي تم بناؤها خلال الاحتلال الإيطالي لليبيا في النصف الأول من القرن الماضي ضمن عملية تبررها المليشيا بأنها ضمن مشروع تطوير في المدينة.