تقديرات تشير إلى نفوق قرابة40%من الثروة الحيوانية بالشرق نتيجة إعصار دانيال

تقديرات تشير إلى نفوق قرابة40%من الثروة الحيوانية بالشرق نتيجة إعصار دانيال

سبتمبر 27, 2023 - 14:22
القسم:

تشكل المواشي في منطقة الشرق الليبي حوالي 40% من إنتاج ليبيا من الثروة الحيوانية الأمر الذي ينذر بارتفاع أسعار اللحوم خلال الفترة القريبة القادمة

قال مدير إدارة الثروة الحيوانية بمنطقة الجبل الأخضر "صالح سليمان بو مباركة" إن "التقديرات المبدئية تشير إلى أن أكثر من 40% من الثروة الحيوانية في بلدية الجبل الأخضر من أغنام وأبقار وإبل ودواجن قد نفقت وتضررت حظائرها بسب دانيال".

وفي تصريحات أدلى بها بومباركة "للجزيرة نت" أشار إلى أن الإعصار أثر على الطرق المؤدية إلى مراعي تلك الحيوانات، وناشد الجهات المختصة بضرورة حماية ما تبقى من الثروة الحيوانية وتعويض المزارعين عن الخسائر التي تعرضوا لها.

كما شدد بومباركة على ضرورة التعامل مع الحيوانات النافقة بالشكل المناسب لضمان عدم تسببها في حدوث كارثة بيئية، مطالبًا "بتحصين المواشي المتبقية ووفق المناسب لها من اللقاح ووفق ما يراه المختصون في مجال البيطرة والصحة الحيوانية".

وأدت الفيضانات التي رافقت مرور الإعصار إلى خسارة 85% من الأراضي الزراعية الأمر الذي تسبب بخسارة محصول هذا الموسم من الخضروات والفواكه في منطقة تشكل 40% من إنتاج ليبيا من الثروة الحيوانية؛ الأمر الذي ينذر بارتفاع أسعار تلك السلع ونقصانها في الأسواق خلال الفترة القريبة القادمة.