اكتئاب ومحاولة انتحار وفقد للنطق أعراض تصيب الأطفال الناجين من كارثة درنة

اكتئاب ومحاولة انتحار وفقد للنطق أعراض تصيب الأطفال الناجين من كارثة درنة

سبتمبر 28, 2023 - 15:56
القسم:

هناك أطفالًا دخلوا في حالة اكتئاب وآخرين فقدوا القدرة على الكلام من هول ما عاشوه خلال ساعات الفيضانات 

صورة من الأرشيف

قال الطبيب النفسي "شاهين الزياني" إن العديد من الأطفال الشهود على كارثة درنة أصيبوا باكتأب ومنهم من فقد النطق وآخر حاول الانتحار".

وأوضح الزياني للأناضول أن "أولئك الأطفال هم غد ليبيا لكنهم تأثروا بشدة نفسيًّا، وهو ما سيلقي بظلاله على كامل البلاد مستقبلًا" وأن ما شاهده خلال معاينته لعدة أطفال في المدينة "أمر محزن للغاية".

وقال الزياني "لك أن تتخيل أن يفقد طفل أمه وأباه في لمح البصر، ولك أن تتأمل حال طفل يفقد منزله بل ومدينته وجيرانه وأصدقاءه وكذلك مدرسته، وآخر يفيق في الليل ويجد منزله غارقًا في المياه وسط صراخ كل من حوله في المنزل والشارع".

وأكد الطبيب الليبي أن "هناك أطفالًا دخلوا في حالة اكتئاب وآخرين فقدوا القدرة على الكلام من هول ما عاشوه خلال ساعات الفيضانات التي بدأت في مقتبل المساء وجرفت المنازل التي ظلت داخلها وأمامها أعداد من الجثث إلى أن انحسرت المياه في الصباح".

وأضاف "بل إن بعض الأطفال الذين نجوا لم يسعفهم أحد حتى وصول المساعدات بعد الظهيرة حيث كانت مدة الفيضانات عقب الإعصار"، وفق الزياني "تقدر بأكثر من 15 ساعة كان فيها أولئك الأطفال، إما تحت أنقاض منازلهم أو جرفتهم المياه لأماكن عدة أو حتى بجانب جثث أشخاص آخرين لقوا حتفهم وربما جثث عائلاتهم كما حدث في بعض الحالات في درنة".

وأشار إلى أن "إدراك الطفل لهول ما عاشه يختلف كليًّا عن إدراك الإنسان البالغ وهنا تتمثل الأزمة والكارثة والمصيبة".

وعن أصعب الحالات النفسية لدى الأطفال الناجين من الفيضانات، قال الطبيب الليبي "عاينت طفلًا في مدينة بنغازي التي نقل إليها هو وشقيقته الصغيرة، حيث فقد أباه وأمه في الفيضانات، وحاول أكثر من مرة أن يلقي بنفسه من مكان مرتفع، وهو يفعل ذلك دون وعي".

وعن الأطفال الذين تم جلبهم إلى بنغازي ومدن أخرى أو نزحوا من مناطقهم مع عائلاتهم الناجية، يؤكد الزياني "أن ذلك في حد ذاته أمر سيزيد من الأزمات النفسية لدى الأطفال".

ويضيف الطبيب الليبي "أن يترك طفل مدرسته وبيته وجيرانه ويجد نفسه فجأة في بيئة أخرى أقل أمانًا وطمأنينة من البيئة التي كان يعيش فيها، أمر سلبي خاصة وأن البيئة الجديدة عبارة عن مدارس خصصت لتجميع النازحين".

ووفق الطبيب الزياني "تؤكد بيئة النزوح الجديدة للطفل أنه يعيش أزمة فعلًا وهنا بيت القصيد، فالمفترض أن يبعد الطفل عن كل ما يشعره بأن الوضع استثنائي لتهيئته للاستجابة للعلاج النفسي ما بعد الصدمة".

وكانت المنظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف" قد قالت إن نحو 300 ألف طفل تأثروا بالكارثة في شرق ليبيا، وهذه الأعداد التي وصفتها المنظمة الأممية بـ"الضخمة" تعد "جيلًا كاملًا".