مفوضية اللاجئين تُطلق خطًّا ساخنًا لدعم متضرري الفيضانات

مفوضية اللاجئين تُطلق خطًّا ساخنًا لدعم متضرري الفيضانات

أكتوبر 01, 2023 - 22:43
القسم:

فرق المفوضية قالت إنها استمعت إلى قصص مفجعة رواها ناجون من الفيضانات المدمرة التي اجتاحت مدينة درنة أكثر المناطق تضررًا، ممن تمكنوا من النزوح إلى بنغازي بعد أن اضطروا إلى الخروج من المدينة المنكوبة إثر تدمير منازلهم

تعتزم مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، إطلاق خط ساخن ، لدعم السكان المتضررين من الفيضانات الناجمة عن العاصفة دانيال، التي اجتاحت مناطق شرقي ليبيا مخلفة خسائر فادحة في الأرواح والممتلكات.

وأوضحت المفوضية أن هذه الخطوة، تأتي في إطار جهودها المتواصلة لدعم المناطق المنكوبة في ليبيا.

واستمعت فرق المفوضية خلال الأيام الماضية، إلى قصص مفجعة رواها ناجون من الفيضانات المدمرة التي اجتاحت مدينة درنة أكثر المناطق تضررًا، ممن تمكنوا من النزوح إلى بنغازي بعد أن اضطروا إلى الخروج من المدينة المنكوبة إثر تدمير منازلهم.

وأكدت المفوضية في تقرير نشرته أمس الأول الجمعة، أنها عازمة على فعل كل ما أمكن لمساعدة الناجين والمتضررين من الفيضانات في الوقوف على أقدامهم مجددًا، بما في ذلك توزيع مواد الإغاثة والأدوية لتلبية الاحتياجات العاجلة للسكان، وتقديم الاستشارات وسواها من أشكال الدعم النفسي والاجتماعي لمساعدتهم على التعافي من الصدمة.

وقالت المفوضية "كانت رؤية تلاحم السكان وتضافرهم لمساعدة المتضررين بعضهم البعض وسط الظروف العصيبة من الأمور التي تبعث الأمل في القدرة على التعافي".

وأشادت بجهود "الشركاء المحليين في الهيئة الليبية للإغاثة والمساعدات الإنسانية، الذين كان من بين أطقمها الكثيرون من المتضررين نتيجة السيول".

ونبّهت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين إلى أن "عملية معالجة الصدمة النفسية والخسائر البشرية الهائلة التي تسببت بها العاصفة المدمرة ستكون من العمليات طويلة الأمد".

وتابعت أنها "ستستخدم الموارد الإضافية التي تلقتها لإطلاق خط ساخن يمكّن السكان من التحدث مع الاستشاريين في أي وقت، ولتوفير الخدمات المجتمعية بالتعاون مع الشركاء؛ حيث يمكن للسكان الوصول إلى مساحاتٍ آمنة ومشاركة تجاربهم وإيجاد المساعدة التي يحتاجونها".

وتوقعت المفوضية أن يكون للترتيبات البسيطة مثل مجموعات الدعم أثر كبير في حياة الناجين، ليس فقط من حيث الحصول على الدعم ، بل في مساعدة الآخرين على استعادة الأمل رغم الخسائر الهائلة التي تكبدوها.

كما أكدت أن فرقها ستواصل التحدث مع السكان لتقييم احتياجاتهم وكيفية تغيرها بمرور الزمن، مما سيضمن أن توجه هذه الاحتياجات برامج المفوضية بحيث تكون المساعدات التي نقدمها ملائمةً وفي الوقت المناسب.