خبير إنقاذ يستبعد العثور على كل المفقودين في درنة

خبير إنقاذ يستبعد العثور على كل المفقودين في درنة

أكتوبر 17, 2023 - 12:08
القسم:

بن يونس: السيول اقتلعت قواعد المباني العالية، وقطعّت أوصال جثث الضحايا بسبب الانهيارات التي حصلت

درنة

استبعد الغطاس وخبير الإنقاذ الليبي الذي يشارك في عمليات الإنقاذ البحري بدرنة مراد بن يونس إمكانية العثور على كل المفقودين الذين جرفتهم سيول الفيضانات إلى البحر. 

وقال بن يونس لـ"العربي الجديد": "اقتلعت السيول قواعد المباني العالية، وقطعّت أوصال جثث الضحايا بسبب الانهيارات التي حصلت، فالركام الذي حملته شكل قوة تدميرية ألحقت أضرارًا بخرسانات صلبة وقوية، فكيف الحال بالنسبة إلى البشر؟".

ويرى بن يونس أن "اضطراب البحر واندفاع السيارات الثقيلة بقوة كبيرة دفعا الجثث إلى أماكن بعيدة، خاصة باتجاه شرقي سرت وما يزيد تعقيد مسألة العثور على جثث حاليًا الطبيعة الصخرية لغالبية شواطئ المنطقة كونها محاذية لسفوح الجبل الأخضر، وانتشار عدد كبيرة من الخلجان الوعرة والكهوف".

وضمن الأسباب الأخرى التي قد تعرقل فرص العثور على مفقودين في البحر، يشير بن يونس إلى مسألة انقضاء نحو شهر على الحادث، وأيضًا عودة غالبية فرق الإنقاذ الدولية والمحلية القادمة من غربي البلاد.

وكانت وزارة الصحة التابعة للحكومة الموازية قد توقفت عن إعلان حصيلة يومية للجثث المنتشلة من البحر وركام مدينة درنة المنكوبة عقب انهيار سديها في سبتمبر الماضي.