هدنة إنسانية تبدأ في غزة غدًا

هدنة إنسانية تبدأ في غزة غدًا

نوفمبر 23, 2023 - 22:59
القسم:

طيران الاحتلال سيتوقف عن التحليق بشكل كامل في جنوب قطاع غزة، ولمدة 6 ساعات يوميًّا من الساعة الـعاشرة صباحًا حتى الرابعة مساءً في مدينة غزة وشمال القطاع

أعلن المتحدث باسم الخارجية القطرية ماجد الأنصاري بدء هدنة إنسانية في قطاع غزة صباح يوم غد الجمعة.

وقال الأنصاري في مؤتمر صحفي الخميس، إن الاتصالات مع جميع الأطراف والوسطاء انتهت، وأنه جرى تسليم قوائم بأسماء من سيفرج عنهم من الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

وأضاف الأنصاري "سيجرى تسليم الدفعة الأولى من الرهائن المدنيين حوالي الساعة 4 من عصر الغد، وأن الدفعة الأولى تضم 13 شخصا من النساء والأطفال". 

وتابع أن "العدد الإجمالي للأسرى هو 50 رهينة مقسمين على 4 أيام، وسيتم خلال أيام الهدنة جمع المعلومات عن بقية الرهائن". 

وأعرب المتحدث باسم الخارجية القطرية عن أمله في أن تلتزم المقاومة الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي ببنود الاتفاق والنظر بإيجابية عالية إلى ذلك، وفق قوله.

من جانبها، نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أن الهدنة ستدخل حيز التنفيذ يوم الجمعة عند الساعة السابعة صباحًا بتوقيت فلسطين، أي الخامسة فجرًا بتوقيت غرينتيش.

وأوضحت حماس أن الهدنة ستستمر لمدة 4 أيام، يرافقها وقف جميع الأعمال العسكرية طوال فترة التهدئة، مع توقف طيران الاحتلال عن التحليق بشكل كامل في جنوب قطاع غزة.

وأشارت حركة المقاومة الإسلامية إلى أن الطيران سيتوقف عن التحليق لمدة 6 ساعات يوميًّا من الساعة الـعاشرة صباحًا حتى الرابعة مساءً في مدينة غزة وشمال القطاع.

وسيجرى الإفراج عن ثلاثة أسرى فلسطينيين من النساء والأطفال مقابل كل أسير واحد من الاحتلال الإسرائيلي، وفق حركة المقاومة التي أضافت أنه خلال أربعة أيام الهدنة سيجرى الإفراج عن 50 أسيرًا إسرائيليًّا من النساء والأطفال دون عمر الـ19 عامًا. 

كما سيجري إدخال 200 شاحنة من المواد الإغاثية والطبية لكافة مناطق قطاع غزة، وأربع شاحنات من الوقود وغاز الطهو يوميًّا لكافة القطاع، بحسب الاتفاق.

يُشار إلى أن عدد شهداء عدوان الاحتلال الإسرائيلي على غزة تجاوز 12 ألفًا أغلبهم من النساء والأطفال، منذ بدء العدوان في أكتوبر الماضي، فضلا عن آلاف الجرحى والمفقودين.