في يوم العنف ضد المرأة الليبيات في مواجهته دون حماية

في يوم العنف ضد المرأة الليبيات في مواجهته دون حماية

نوفمبر 25, 2023 - 10:47
القسم:

يُعَدُّ العنفُ ضد المرأة قضية حرجة كما هو الحال في كثير من الدول الأخرى، فالمرأة الليبية تواجه أشكالًا مختلفة من العنف

صورة من الأرشيف

حددت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 25 نوفمبر (اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المراة) بهدف رفع الوعي حول مدى حجم المشكلات التي تتعرض لها المرأة حول العالم مثل العنف المنزلي وغيره من أشكال العنف المُتعددة.

وفي ليبيا دعت خبيرة حقوق الإنسان لدى الأمم المتحدة اليوم السلطات في ليبيا إلى اتخاذ خطوات عاجلة لحماية جميع النساء والفتيات في البلاد من تفشي العنف وسوء المعاملة، وإلى تنفيذ تدابير الوقاية بشكل كامل وضمان توفير الحماية والدعم للضحايا.

وفي ليبيا يُعَدُّ العنفُ ضد المرأة قضية حرجة كما هو الحال في كثير من الدول الأخرى، فالمرأة الليبية تواجه أشكالًا مختلفة من العنف، منها العنف الأسري والاتجار بالبشر والعنف في الفضاء الرقمي والمضايقات. 

ولا تغطي البيانات الإدارية مثل سجلات الجرائم سوى الحوادث التي يتم الإبلاغ عنها.

ويتعرض عدد كبير من النساء إلى العنف إلا أن طبيعة المجتمع وعدم وجود أرضية قانونية صلبة تتكأ عليها النساء جعلت عددًا منهم رهينات للصمت والعجز.

وكانت خبيرة حقوق الإنسان لدى الأمم المتحدة "ريم اليالم" قد دعت السلطات في ليبيا إلى اتخاذ خطوات عاجلة لحماية جميع النساء والفتيات في البلاد من تفشي العنف وسوء المعاملة، وإلى تنفيذ تدابير الوقاية بشكل كامل وضمان توفير الحماية والدعم.