محفظة ليبيا أفريقيا تُرحّب بفتح سوق الأوراق المالية

محفظة ليبيا أفريقيا تُرحّب بفتح سوق الأوراق المالية

ديسمبر 27, 2023 - 23:07
القسم:

رئيس الوزراء عبدالحميد الدبيبة أعلن إعادة افتتاح تداول الأسهم، للجهات المدرجة بسوق المال الليبي، بعد توقفها منذ تسع سنوات

شعار محفظة ليبيا أفريقيا للاستثمار

أعربت محفظة ليبيا أفريقيا للاستثمار عن سعادتها وترحيبها بإعادة فتح سوق الأوراق المالية، وقالت إنّ "هذا الحدث التاريخي يعكس تطور الاقتصاد الليبي وتحركه نحو الأمام".

وأوضحت المحفظة في بيان لها أن "فتح سوق الأوراق المالية هو خطوة مهمة في تعزيز الاستثمار وتعزيز النمو الاقتصادي في ليبيا".

وأضاف البيان أن سوق الأوراق المالية في ليبيا يعتبر وسيلة مهمة لدعم وتعزيز الاستثمار وتنمية الثروات من خلال تداول أسهم الشركات المدرجة فيه.

كما يساهم في تعزيز دور القطاع الخاص في البلاد وتعزيز مكانته، ويوفر فرصًا للملكية الفردية والجماعية، بالإضافة إلى ذلك، يساهم في تنويع الاقتصاد وتطويره بشكل منظم تحت إشراف ورقابة شفافة، وفق ما جاء في البيان.

وتابعت محفظة ليبيا أفريقيا للاستثمار في بيان "نحن واثقون من أن سوق الأوراق المالية ستوفر فرصًا جديدة ومثيرة للمستثمرين المحليين والأجانب على حد سواء، وستساهم هذه الخطوة في تعزيز الشفافية وتحسين القدرة على جذب رؤوس الأموال وتوفير السيولة للشركات والمؤسسات المالية".

وأشار البيان إلى أن "سوق الأوراق المالية ستكون محفزًا قويًا لتنمية القطاع المالي وتعزيز الثقة في الاقتصاد الليبي، وستساهم في توفير فرص عمل جديدة وتعزيز الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي في البلاد".

ودعا جميع المستثمرين والشركات والمؤسسات المالية إلى الاستفادة من هذه الفرصة الفريدة والمشاركة في تطوير سوق الأوراق المالية.

وتعهّدت المحفظة بتوفير بيئة استثمارية مواتية ومنصة تداول متطورة ومنظمة لضمان نجاح هذه الخطوة المهمة.

وأمس الأول الاثنين، أعلن رئيس الوزراء عبدالحميد الدبيبة إعادة افتتاح تداول الأسهم، للجهات المدرجة بسوق المال الليبي، بعد توقفها منذ تسع سنوات.

وأكد الدبيبة خلال كلمته في مراسم الافتتاح، أن "عودة العمل داخل سوق الأوراق المالية يساهم في تخفيف الأعباء عن اقتصاد الدولة بعد تذليل الصعاب التي عانى منها السوق في السنوات الماضية، وتسببت في توقفه".

وأضاف الدبيبة أن "الحكومة ستقدم الدعم الكامل ليتمكن سوق الأوراق المالية من تأدية مهامه كما ينبغي، وليكون في مصاف الأسواق العالمية".

وأشار رئيس الوزراء في ختام كلمته، إلى أن ترسيخ ثقافة التداول لدى الليبيين هو الخطوة التي يتم العمل عليها، ولن يكون التداول مقتصرًا على الشركات فقط؛ لما يشكله السوق من ركيزة مهمة في الاقتصاد الليبي.