ليبيا تُرحب بتدابير العدل الدولية لمنع الإبادة الجماعية بغزة

ليبيا تُرحب بتدابير العدل الدولية لمنع الإبادة الجماعية بغزة

يناير 27, 2024 - 14:39
القسم:

رحبت ليبيا بتدابير محكمة العدل الدولية، بشأن منع الإبادة الجماعية في قطاع غزة، مطالبة بالالتزام والعمل على وضعه موضع التنفيذ فـورًا ودون تأخير.

جاء ذلك في بيانين صادرين عن المجلس الرئاسي ووزارة الخارجية بحكومة الوحدة الوطنية على التدابير المعلنة من محكمة العدل الدولية، الجمعة، والتي تلزم الاحتلال الإسرائيلي باتخاذ تدابير منع وقوع أعمال إبادة جماعية بحق الفلسطينيين.

 ووصفت الخارجية في بيانها القرار بأنه "تاريخي وعادل" بشأن ما يتعرض له الشعب الفلسطيني بصفة عامة، وفي غزة خاصة من إبادة جماعية، داعية إلى إلزام إسرائيل بتنفيذ التدابير.

كما اعتبر البيان القرار خطوة في اتجاه التحقيق الكامل للعدالة القضائية الدولية وإنصاف الشعب الفلسطيني، آملة أن تأمر المحكمة في المستقبل القريب بالوقف الكامل لإطلاق النار وكافة الأعمال العدائية.

كما رحب المجلس الرئاسي في بيان منفصل بالقرار، معتبرًا إياه انتصارًا للإنسانية والقانون، وأنه المفيد بوقف حملة القتل التي يقوم بها الاحتلال بحق المدنيين.

وكان رئيس المجلس الرئاسي "محمد المنفي" قد أعلن دعم ليبيا وانضمامها للدعوى المرفوعة من جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية في قضيتي الإبادة الجماعية وممارسات الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين.