الصحة الحيوانية يدعو إلى تنفيذ الإجراءات الاحترازية عند وصول شحنات الحيوانات المستوردة

الصحة الحيوانية يدعو إلى تنفيذ الإجراءات الاحترازية عند وصول شحنات الحيوانات المستوردة

فبراير 27, 2024 - 22:02
القسم:

يأتي ذلك في إطار الجهود للحد من انتشار مرض الحمى القلاعية

مرض الحمى القلاعية

دعا المركز الوطني للصحة الحيوانية مشرفي مكاتب الحجر في الموانئ البرية والبحرية والجوية إلى ضرورة الحرص على تنفيذ الإجراءات الاحترازية عند وصول شحنات الحيوانات الحية المستوردة سواء للذبح أو للتربية.

وأوضح المكتب الاعلامي للمركز أن ذلك يأتي في إطار الجهود للحد من انتشار مرض الحمى القلاعية؛ بهدف الحد من انتشار المرض وحماية الثروة الحيوانية والاقتصاد الوطني.

وطالب المركز بتطبيق أقصى إجراءات الأمن الحيوي باتباع استعمال ملابس واقية وحيدة الاستعمال، واستعمال المطهرات بالرش قبل التعامل مع الحيوانات وتطهير كافة المعدات والتجهيزات ووسائل النقل المستخدمة في استقبال ونقل وحجر الحيوانات، ومنع تحميل أي حيوان على وسيلة نقل لم تعقم أو ترش بالمطهرات الفعالة المناسبة.

وأكد المركز على ضرورة التشديد في منع اختلاط الحيوانات المستوردة مع أية حيوانات محلية، والإسراع في ذبح الحيوانات المستوردة لغرض الذبح في السلخانات المعتمدة، وتطبيق أقصى إجراءات الأمن الحيوي في حظائر الحيوانات المستوردة للتربية، ومنع الزيارات للمحاجر البيطرية للأفراد وعدم السماح بدخول وسائل النقل، وتوعية الموردين والمربين بتطبيق إجراءات الأمن الحيوي.

وتشهد بعض مناطق البلاد انتشارًا لمرض الحمى القلاعية، وارتفاع معدلات نفوق الحيوانات مما أجبر بعض البلديات على إغلاق أسواق الأغنام والماشية واتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة للحد من انتشار المرض.