المركزي يوضح أوجه الاختلاف بين أربع نسخ متداولة لفئة 50 دينار اثنان منها مزورة

المركزي يوضح أوجه الاختلاف بين أربع نسخ متداولة لفئة 50 دينار اثنان منها مزورة

أبريل 21, 2024 - 16:22
القسم:

المصرف نشر تفاصيل أوجه الاختلاف بين أربعة نسخ لفئة 50 دينار منها 2 صحيحة و 2 مزورة.

نشر مصرف ليبيا المركزي اليوم الأحد عرضًا توضيحيًا بشأن العملة المتداولة من فئة 50 دينار، بالتزامن مع الكشف عن مسودة من قرار المصرف المركزي بخصوص سحب الإصدارين الأول والثاني من فئة 50 دينارا.

وتضمن العرض التوضيحي الذي نشره المصرف عبر صفحته على فيسبوك، تفاصيل أوجه الاختلاف بين أربعة نسخ لفئة 50 دينار منها 2 صحيحة و 2 مزورة.

وأوضح المصرف أن الفئة المعتمدة هي التي تحمل الإصدار رقم (1) وعليها توقيع محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير، مشيرًا إلى أن بالإمكان تميزها بوجود شكل ملون وانعكاسه الواضح عند تعريضه للضوء كما يمكن ملاحظة الأرقام التسلسلية الأفقية والعمودية والتي تتخذ شكلًا تصاعديًا في الحجم بالإضافة إلى أن ملمس العملة المعتمدة أكثر مرونة من العملة المزورة.

أضاف المصرف أن النسخة التي تحمل الإصدار رقم (2) هي نسخة متداولة وعليها توقيع علي الحبري نائب المحافظ السابق لمصرف ليبيا المركزي وتمت طباعتها في روسيا.

أما النسخة الثالثة والتي تحمل توقيع علي الحبري أيضًا ومعنونة بإصدار يحمل رقم (2) فهي عملة مزورة تبدو عالية الجودة ولها مواصفات وخصائص مختلفة عن الإصدارات الصحيحة ، في حين تحمل النسخة الرابعة توقيع الحبري أيضًا ومعنونة بإصدار يحمل رقم (2) وهي مزورة باستخدام الماسح الضوئي أو النسخ عن طريق التصوير المستندي وإضافة شريط فضي عليها وهي نسخة رديئة المواصفات ويمكن تمييزها بسهولة.

وبين المصرف أنه بفحص الإصدارات الأربعة تحت الأشعة فوق البنفسجية نجد أن العملة المعتمدة تحمل شكلًا داخليًا بنقاط حمراء في الفئة الصادرة عن شركة " دي لا رو" الإنجليزية.

كما أن الأرقام التسلسلية تظهر مضيئة في العملة الصحيحة على عكس العملات المزورة المجهولة المصدر.

وعند تعريض العملة للضوء يظهر الشريط الأمني الفضي بشكل متقطع في الفئتين المطبوعة في المملكة المتحدة و المطبوعة في روسيا بينما يكون الشريط الفضي متصلًا في الفئات المزورة مجهولة المصدر، بحسب المصرف.