نيجيريا تدعو ليبيا للتعاون بشأن أزمة السلاح والمخدّرات

نيجيريا تدعو ليبيا للتعاون بشأن أزمة السلاح والمخدّرات

أبريل 24, 2024 - 22:00
القسم:

قمة مكافحة الإرهاب التي اختتمت أعمالها في أبوجا تناولت مسألة تعزيز التعاون الإقليمي وبناء المؤسسات لمواجهة تهديد الإرهاب، ومعالجة التهديدات الحالية والوقاية وبناء القدرات والتعاون الدولي بهدف إعادة تشكيل الرد الجماعي للمجتمع الدولي على الإرهاب في إفريقيا

دعا وزير الدفاع النيجيري محمد بدارو، القادة الليبيين إلى التعاون مع حكومة بلاده لمعالجة أزمة انتشار الأسلحة الصغيرة والخفيفة إلى جانب تهريب المخدّرات من ليبيا إلى نيجيريا.

وبحسب ما نشرته وزارة الدفاع النيجيرية، أكد بدارو - في لقائه الوفد الليبي على هامش الاجتماع الإفريقي رفيع المستوى لمكافحة الإرهاب والتي عقدت في أبوجا – "ضرورة العمل معًا في الحدّ من انتشار الأسلحة على نطاق واسع".

وبحث الجانبان الليبي والنيجيري القضايا الأمنية الملحّة الأخرى، التي تؤثر على الوضع الأمني بين البلدين، إلى جانب التعاون وتبادل المعلومات الاستخباراتية التي من شأنها أن تساعد في تخطيط السياسات وتوجيهها بين البلدين.

وتناولت قمة مكافحة الإرهاب التي اختتمت أعمالها أمس الثلاثاء، مسألة تعزيز التعاون الإقليمي وبناء المؤسسات لمواجهة تهديد الإرهاب، ومعالجة التهديدات الحالية والوقاية وبناء القدرات والتعاون الدولي بهدف إعادة تشكيل الرد الجماعي للمجتمع الدولي على الإرهاب في أفريقيا.

وكان اللواء محمد الزين رئيس الوفد الليبي المكلف من رئيس حكومة الوحدة الوطنية للمشاركة في القمة، قد تحدّث عن نجاح ليبيا في القضاء علي الجماعات الإرهابية في البلاد، ومن بينها تحرير مدينة سرت من قبضة تنظيم الدولة الإرهابي (داعش) عن طريق قوات البنيان المرصوص.

كما أبدى اللواء الزين في كلمته أمام القمة استعداد ليبيا وانفتاحها للتعاون والتنسيق وتبادل المعلومات مع الدول الأفريقية الصديقة والشقيقة.

وشهدت القمة حضور رئيس جمهورية نيجيريا ورئيسي التوغو وغانا ونائب الأمين العام للأمم المتحدة والأمين العام المساعد لمكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، وعدد من وزراء الدفاع بأفريقيا ورؤساء البعثات والمنظمات الدولية.