المجلس الأطلسي: روسيا أغرقت سوق حفتر بمليارات الدينارات

المجلس الأطلسي: روسيا أغرقت سوق حفتر بمليارات الدينارات

أبريل 30, 2024 - 18:07
القسم:

موقع المجلس الأطلسي أشار إلى أن الروس توغلوا في الأراضي والبيئة السياسية لدول الساحل؛ بهدف محدد وهو التدخل في شؤونهم الداخلية، وامتدت زعزعة الاستقرار إلى المنطقة الاقتصادية أيضًا

قال موقع المجلس الأطلسي، إن روسيا أغرقت السوق الليبية بما يعادل على الأقل من الأوراق النقدية 10 مليارات دينار دفع معظمها لمليشيات حفتر.

وأضاف الموقع في مقال نشره أمس الاثنين، أن روسيا ضخّت أوراقًا أخرى من العملة مع بداية العام 2024. 

وأشار إلى أن الروس توغلوا في الأراضي والبيئة السياسية لدول الساحل؛ بهدف محدد وهو التدخل في شؤونهم الداخلية، وامتدت زعزعة الاستقرار إلى المنطقة الاقتصادية أيضًا.

وذكر الموقع أن "روسيا أرسلت إبان الحرب على طرابلس ما يقارب 4.5 مليار دينار ليبي في 4 شحنات من فبراير وحتى يونيو من عام 2019".

كما تابع أن "فراغ السلطة في ليبيا يدعو إلى التدخل الخارجي ويقدم روسيا باعتبارها اللاعب الأكثر وضوحا في المنطقة عبر نشر قواتها والتوغل على حساب حفتر هناك".

وقبل أيام، حذّر المبعوث الأمريكي السابق إلى ليبيا جوناثان واينر، من مساعي روسيا لبناء قاعدة بحرية على ساحل ليبيا الشرقي.

واعتبر واينر في مقال تحليلي مطول نشره معهد الشرق الأوسط، أن هذا التطور خطر على الأمن القومي الأمريكي إلى درجة أنه يجب أن يحظى باهتمام إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن.

ولفت المبعوث الأمريكي إلى أنّ الدور الذي لعبته روسيا في دعم حفتر، وإخفاق الأمم المتحدة في حل الأزمة الليبية، وغياب الولايات المتحدة عن لعب دور فعال في المشهد.