مفوضية اللاجئين تعيد عشرات اللاجئين إلى بلدهم النيجر

مفوضية اللاجئين تعيد عشرات اللاجئين إلى بلدهم النيجر

ديسمبر 08, 2018 - 21:49
القسم:

ذكرت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة أنها وبالتعاون مع وزارة الداخلية التابعة لحكومة المجلس الرئاسي ، قد أعادت 133 لاجئ إلى دولتهم النيجر بعد استضافتهم في مركز التجمع والمغادرة بطرابلس، والذي افتتح رسمياً الثلاثاء في العاصمة طرابلس .

وأضافت المفوضية التي أوردت الخبر على موقعها أن معظم الأشخاص الذين تم نقلهم، والذين من ضمنهم عدد 81 امرأة وطفلاً، كانوا من قبل موجودين في مراكز الإيواء في ليبيا. تلبية لطلب المفوضية، تم تحويلهم من خمسة مراكز إيواء في مناطق مختلفة من ليبيا، من ضمنها طرابلس بالإضافة إلى مناطق أخرى يبلغ بعدها 180 كم من العاصمة، إلى مركز التجمع والمغادرة حيث تمت استضافتهم إلى حين الانتهاء من إجراءات نقلهم خارج ليبيا .

كما أكدت أن هذا المركز يعتبر مركز التجمع والمغادرة الأول من نوعه في البلاد، وهو يهدف إلى جلب المستضعفين من الأشخاص محل اهتمام المفوضية إلى بيئة آمنة يتسنى فيها لمكتب المفوضية إتمام إجراءات الحلول الدائمة المناسبة لهم خارج دولة ليبيا مثل إعادة توطين اللاجئين، ولم شمل العائلات، والنقل إلى مراكز طارئة أخرى في بلدان ثالثة، والعودة إلى بلد طلب اللجوء سابقاً، بالإضافة إلى العودة الطوعية .

وتقول منظمات دولية أن أعداد اللاجئين والمهاجرين الموجودين في مراكز الإيواء في أرجاء ليبيا تقدر بنحو 4,900 شخص، منهم 3,600 في حاجة إلى الحماية الدولية. ويعد المركز بديلاً شديد الأهمية عن احتجاز الأشخاص الأشد ضعفاً ، حيث تصل طاقة إستيعاب المركز ، والذي تم دعمه من قبل الاتحاد الأوروبي وجهات مانحة أخرى، إلى 1,000 من الأشخاص الأشد ضعفاً محل اهتمام المفوضية والذين يتم تحديدهم من أجل إيجاد حلول خارج ليبيا. 

وفي هذا المركز، تقدم المفوضية وشركاؤها المساعدات الإنسانية مثل المأوى والغذاء والرعاية الصحية والدعم النفسي الاجتماعي. كما أن هناك مساحات صديقة للأطفال بالإضافة إلى تواجد موظفي الحماية لضمان تقديم الرعاية الملائمة للاجئين وطالبي اللجوء .