أستاذ جيولوجيا يحذر من تأثير انهيار سد النهضة في ظل احتمالات تعرض المنطقة لزلزال كبير

أستاذ جيولوجيا يحذر من تأثير انهيار سد النهضة في ظل احتمالات تعرض المنطقة لزلزال كبير

مايو 17, 2024 - 12:38
القسم:

بحسب الخبير المصري فإنه منذ أن بدأت عملية التخزين في سد النهضة وجد أن عدد الزلازل في إثيوبيا ارتفع من 10 زلازل سنويًّا حتى إلى 38 زلزالًا في 2023، وفي 2024 حتى الآن 10 زلازل

صورة من الأرشيف

حذر أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة في مصر المصري "عباس شراقي" من تأثير انهيار سد النهضة إذا ما استمرت الزلازل في ضرب إثيوبيا بعد أن شهدت إثيوبيا، الاثنين الماضي، زلزالًا بقوة 4.9 بمقياس ريختر بالقرب من موقع سد جيبي 3 على نهر أومو.

وقال شراقي خلال مداخلة هاتفية على قناة النهار المصرية "أنلفت إلى أن هذا السد بدأ تشغيله في 2015، وتبلغ سعته التخزينية حوالي 15 مليار متر مكعب". 

وأشار الخبير المصري لـ العربية نت إلى أن "السد يبعد 700 كيلومتر عن سد النهضة، وسبق أن وقع زلزال بقوة 5 ريختر في نفس المكان يوم 11 نوفمبر الماضي، مضيفًا أنه "لو تعرض السد للانهيار جراء الزلازل المتكررة التي تحدث في المنطقة فقد يؤدي لطوفان يغرق السودان".

وشدد على أن "ما يزيد من خطورة الأمر هو أن مكان الزلزال يقع فى جنوب منطقة الأخدود الإفريقي الذى يقسم إثيوبيا نصفين وهي أكثر المناطق الإفريقية تعرضًا للزلازل والبراكين".

كما أوضح "أن تأثير الزلازل الحالية ربما يكون أقل، لكن لو حدث زلزال كبير بالقرب من سد النهضة وفي حال وجود مخزون مائي كبير بـ 74 مليار متر مكعب، كما تخطط إثيوبيا له، فإن الكارثة ستكون أكبر.

وبحسب الخبير فإن "إثيوبيا لديها أكبر فالق زلزالي على سطح الأرض، ويسمى الأخدود الإفريقي العظيم، وهو يقسم إثيوبيا إلى نصفين، أدى إلى خسف الأرض إلى 125 مترًا تحت سطح البحر مشيرًا إلى أنه "ليست هناك مشكلة من حجم السدود بدليل أن "سد الحجم" حجمه ضعف حجم "سد النهضة" ولكن الأهم أن يتناسب مع المنطقة من الناحية الجيولوجية بعيدًا عن أي نشاط زلزالي أو فوالق زلزالية".

وأشار الخبير المصري إلى أن البيئة الإثيوبية أصبحت ذات جبال بركانية وفوالق وتشققات وحصلت مشاكل داخل سدود بإثيوبيا، وانهار أحد المشاريع بعد افتتاحه بـ10 أيام حيث تعد المنطقة الإثيوبية حزامًا للزلازل في القارة الإفريقية وأكبر منطقة بها نشاط زلزالي، وأقصى زلزال كان في حدود 6.5 على مقياس ريختر، وعدد الزلازل في إثيوبيا سنويًّا من 5 إلى 10 زلازل.

وذكرالشرقي أن الزلزال الذي وقع بالقرب من سد جيبي قبل أيام كان من الممكن أن يؤدي لانهيار هذا السد وتدمير ملايين السكان في كينيا.

وبحسب الخبير المصري فإنه منذ أن بدأت عملية التخزين في سد النهضة وجد أن عدد الزلازل في إثيوبيا ارتفع من 10 زلازل سنويًّا حتى إلى 38 زلزالًا في 2023، وفي 2024 حتى الآن 10 زلازل، وهذا ما يشير إلى تأثير السد على كثرة الزلازل ، لافتًا إلى أن سد النهضة يبعد عن أشد مناطق إثيوبيا زلازلا بحوالي 300 كلم، ولكن هناك بعض الزلازل تحدث في منطقة السد اَخرها كان 8 مايو العام الماضي حيث وقع على بعد 100 كلم من السد.

وكانت إثيوبيا قد اتخذت خطوات جديدة لبدء الملء الخامس ، حيث كشفت صور فضائية أن إثيوبيا بدأت عملية تعلية السد عبر الممر الأوسط، وصب الخرسانة بعد تجفيفه.