حرارة الشمس وطول الانتظار يفسد المساعدات في رفح

حرارة الشمس وطول الانتظار يفسد المساعدات في رفح

مايو 25, 2024 - 10:55
القسم:

ومنذالسابع من مايو لم تمر أي شاحنات من معبر رفح، ولم يعبر سوى عدد قليل جدًّا من الشاحنات من معبر كرم أبو سالم الإسرائيلي القريب

مساعدات فاسدة

تعرض العديد من المساعدات الغذائية المتوقفة في مصر بسبب إغلاق معبر رفح، للعطب والفساد تحت لهيب الشمس، ولا سميا أن بعض الإمدادات متوقفة منذ أكثر من شهرين.

 

ويقول مسؤولو الإغاثة إن تدفق المساعدات يتباطأ في أحيان كثيرة بسبب عمليات التفتيش الإسرائيلية والنشاط العسكري داخل غزة، وإن الكميات التي تصل إلى سكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة أقل بكثير من احتياجاتهم.

 

ويقول مسؤولون ومصادر مصرية -في تقرير لوكالة رويترز- إن النشاط العسكري يعرض العمليات الإنسانية للخطر، وإن على إسرائيل إعادة المعبر إلى الفلسطينيين قبل بدء تشغيله مجددًا.

 

وقالت الرئاسة المصرية إن القاهرة وواشنطن اتفقتا -أمس الجمعة- على إرسال المساعدات عبر معبر كرم أبو سالم لحين إجراء ترتيبات قانونية لإعادة فتح معبر رفح من الجانب الفلسطيني.

 

وقد يخفف هذا تكدس المساعدات على الطريق في المسافة بين الجانب المصري من المعبر ومدينة العريش الواقعة على بعد نحو 45 كيلومترًا غربي رفح والتي تعتبر نقطة وصول للمساعدات الدولية.

ومنذالسابع من مايو لم تمر أي شاحنات من معبر رفح، ولم يعبر سوى عدد قليل جدًّا من الشاحنات من معبر كرم أبو سالم الإسرائيلي القريب، وفقًا لبيانات الأمم 

ومنذ ذلك الوقت لم يدخل سوى ما يزيد بقليل على 900 شاحنة محملة بالمساعدات إلى قطاع غزة مقارنة مع 500 شاحنة يوميًّا على الأقل تقول الأمم المتحدة إنها مطلوبة.