ناشط بيئي يعلن اختفاء الودان البري بسبب الصيد الجائر

ناشط بيئي يعلن اختفاء الودان البري بسبب الصيد الجائر

مايو 25, 2024 - 14:06
القسم:

حملات الصيد التي نفذها مسلحون في شكل عنيف وغير قانوني خلال السنوات الماضية، باستخدام البنادق الآلية والسيارات السريعة، دفعت الغزلان وحيوانات الودان البري للهجرة 

صورة من الأرشيف

كشف الناشط البيئي الطاهر سريتي عن أن الجمعيات والمنظمات المعنية بالحياة البرية في ليبيا باتت لا تشاهد الودان البري وأصنافًا أخرى من الحيوانات في الأماكن التي كان يعيش فيها سابقًا مثل الحمادة الحمراء جنوب غربي البلاد.

وفي تصريحات للعربي الجديد أشار سريتي إلى أن "حملات الصيد التي نفذها مسلحون في شكل عنيف وغير قانوني خلال السنوات الماضية، باستخدام البنادق الآلية والسيارات السريعة، دفعت الغزلان وحيوانات الودان البري وأنواعًا أخرى إلى الهجرة إلى مناطق مجاورة، وإلى أعلى المرتفعات في أقصى جنوب ليبيا".

وينتقد سريتي تصرفات الشركات التي تعمل في السياحة الصحراوية على صعيد تهيئة فرص ممارسة الصيد البري الجائر، "فهي سمحت للشباب باصطحاب بنادق واستخدام سيارات صحراوية خاصة لاصطياد الحيوانات النادرة ضمن حملات التعارف السياحية للجنوب، رغم أن الغرض هو السياحة والتعرف إلى مواقع التراث الثقافي في جبال أكاكوس".

وسبق أن حذرت منظمات دولية معنية بالحياة البرية من المخاطر التي تواجهها الحيوانات في ليبيا. وكانت جمعية الطيور الدولية أعلنت أن نحو 500 ألف طائر مائي وبري وجارح تقتل في ليبيا سنويًّا ، فيما أكدت الجمعية الليبية لحماية الحياة البرية أن حيوانات غزال الدوركس والودان وصيد الليل والسلحفاة البرية وقط الصحراء وطائر الحباري من بين أكثر الحيوانات المهددة بالانقراض في ليبيا.