المفتي يُعلق على سؤال ورد في امتحان التربية الإسلامية للصف التاسع

المفتي يُعلق على سؤال ورد في امتحان التربية الإسلامية للصف التاسع

مايو 26, 2024 - 19:38
القسم:

بعد الجدل بشأن السؤال، أقرّت وزارة التربية والتعليم بوجود خطأ في تركيبة السؤال، واعتذرت عن هذا الخطأ، وأكدت أنه سيتم احتساب درجة السؤال صحيحة لجميع الطلاب

علّق مفتي عام ليبيا الشيخ الصادق الغرياني على سؤال ورد في امتحان مادة التربية الإسلامية للصف التاسع ضمن أسئلة الصواب والخطأ بصيغة (الرسول – صلّى الله عليه وسلّم – كان وفيًّا للسيّدة عائشة ولم يتزوّج عليها في حياتها).

وقال فضيلته "هذه مصيبة أن يأتي سؤال بهذه الصيغة وتُجيب عليه بصح أو خطأ، فإن أجاب الطالب بصح فقد كذب عن النبي وطعن في القرآن.. وإن أجاب بخطأ فقد طعن في النبي".

وأضاف "هذه الصيغة من الأسئلة الملغمة هي عادة المستشرقين الذين لا يؤمنون بالدين، ويبحثون عن المسائل التي تطعن في الدين وفي الرسول عليه الصلاة والسلام".

وبعد الجدل بشأن السؤال، أقرّت وزارة التربية والتعليم بوجود خطأ في تركيبة السؤال، واعتذرت عن هذا الخطأ، وأكدت أنه سيتم احتساب درجة السؤال صحيحة لجميع الطلاب.

وفي هذا الشأن، علّق مفتي عام ليبيا قائلا "إن الاعتذار لا يفيد إلا إذا كان مصحوبا بقرارات تصحيح لإدارة المناهج وغيرها.. ولكن للأسف وزارة التعليم لا تستجيب.. حتى وإن طلبنا مقابلة من إدارة المناهج والتفتيش لا يستجيبون لنا للبحث في بعض الشكاوى التي ترد من السائلين فيما يخص المناهج".