ليبيا ترفض التوقيع على الوثيقة الختامية لقمة أوكرانيا

ليبيا ترفض التوقيع على الوثيقة الختامية لقمة أوكرانيا

يونيو 17, 2024 - 19:36
القسم:

القمة شهدت غياب الرئيسين الأمريكي جو بايدن والصيني شي جين بينغ، فضلًا عن عدم حضور أي ممثل لروسيا

رفضت ليبيا التوقيع على البيان الختامي لأول قمة دولية حول السلام في أوكرانيا، والتي عقدت الجلسة الختامية لها في سويسرا أمس الأحد، بعدما استمرّت ليومين.

وشهدت القمة غياب الرئيسين الأمريكي جو بايدن والصيني شي جين بينغ، فضلًا عن عدم حضور أي ممثل لروسيا.

ونشر المنظمون قائمة الدول الموقعة على البيان الختامي على شاشات المركز الصحفي بالقمة التي حضرها ممثلون عن 100 بلد وهيئة دولية.

وجرى التوقيع على هذه الوثيقة من 80 دولة من أصل 92 دولة حاضرة، لكن دول ليبيا وأرمينيا والبحرين والبرازيل والفاتيكان والهند وإندونيسيا والمكسيك والمملكة العربية السعودية وسلوفاكيا وجنوب أفريقيا وسويسرا وتايلاند والإمارات العربية المتحدة لم توقع على هذه الوثيقة.

ودعت أول قمة دولية حول السلام في أوكرانيا إلى إشراك جميع أطراف النزاع؛ بهدف وقف العمليات الحربية، وفق بيانها الختامي. 

وجدّد هذا البيان التأكيد على مبادئ السيادة والاستقلال ووحدة أراضي جميع الدول، بما فيها أوكرانيا.

كما شدّد على ضرورة عدم استخدام الأمن الغذائي سلاحًا، وأضاف أن الوصول إلى الموانئ في البحر الأسود وبحر آزوف أمر حيوي للإمدادات الغذائية العالمية.

وتضمّن البيان الدعوة إلى تبادل الجنود الأسرى لدى الجانبين المتحاربين وإعادة الأطفال الأوكرانيين الذين نقلتهم موسكو من أوكرانيا.

وحثّت الدول الموقعة على أن تكون لأوكرانيا سيطرة سيادية كاملة على محطة زابوريجيا النووية الواقعة في جنوب أوكرانيا والتي تعد أكبر منشأة للطاقة النووية في أوروبا وتسيطر عليها القوات الروسية منذ بداية الحرب في فبراير 2022.

وفي وقت سابق، أطلق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مبادرة سلام مع أوكرانيا، بشرط رفع العقوبات المفروضة على روسيا، وضمان حقوق وحريات ومصالح المواطنين الناطقين بالروسية في أوكرانيا بشكل كامل.