40 ألف لاجئ سوداني بالكفرة والبلديّة تشتكي ضعف الإمكانيات

40 ألف لاجئ سوداني بالكفرة والبلديّة تشتكي ضعف الإمكانيات

يونيو 22, 2024 - 23:12
القسم:

مستشفى الكفرة رصد حوالي 798 نازحًا مصابًا بالتهاب الكبد الوبائي، ونحو 45 مصابًا بالإيدز، و28 مصابًا بمرض الدرن الرئوي، بالإضافة إلى 102 مصابين بالملاريا

أفاد إدريس محجوب رئيس غرفة الطوارئ الصحية ببلدية الكفرة بأن إجمالي عدد اللاجئين من السودان الموجودين في البلدية يقدر بنحو 40 ألف نازح.

وأضاف محجوب في تصريحات إعلامية، أن وزارة الصحة وضعت في بداية موجة النزوح من السودان إلى الكفرة، خطة كاملة لمجابهة الوضع الصحي للاجئين والمدينة عامة.

وكان الناطق باسم بلدية الكفرة عبدالله سليمان قد صرّح منذ أيام بأن البلدية مهيأة لخدمة 60 ألف مواطن ولا تحتمل أعدادًا أخرى.

وأكد سليمان أن الحل الأمثل للاجئي السودان إقامة مخيمات برعاية دولية في الأراضي السودانية، بحسب قوله.

وفي منتصف أبريل الماضي، أعلن مدير مستشفى الكفرة التعليمي إسماعيل العيضة، رصد إصابات بأمراض معدية في صفوف النازحين القادمين من السودان إلى مدينة الكفرة.

ووصف العيضة الوضع الصحي في الكفرة بأنه في غاية الخطورة، وأضاف أن معظم النازحين المصابين يعانون أمراضًا معدية وخطرة مثل الدرن والإيدز والتهاب الكبد الوبائي والملاريا، ناهيك عن الأمراض الجلدية، وفق تعبيره.

ومنذ شهر أكتوبر حتى شهر مارس الماضيين، كشف العيضة رصد حوالي 798 نازحًا مصابًا بالتهاب الكبد الوبائي، ونحو 45 مصابًا بالإيدز، و28 مصابًا بمرض الدرن الرئوي، بالإضافة إلى 102 مصابين بالملاريا.

وأعرب مدير مستشفى الكفرة عن وجود مخاوف كبيرة من انتشار مرض الدرن خاصة مع ازدياد أعداد النازحين من السودان ووصول الاشتباكات إلى دار فور، واقترابها من المحيط الحدودي لمدينة الكفرة.

ويعدّ السودان الآن بؤرة لأكبر أزمة نزوح في العالم، سواء داخل السودان أو في الدول المجاورة، خاصة النساء والأطفال، حيث يفر الملايين بسبب الهجمات المروعة التي تسببها الأطراف المتحاربة مند اندلاع الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع في أبريل 2023.