تعاون بين جامعة طرابلس والفاو لمكافحة الأمراض المشتركة

تعاون بين جامعة طرابلس والفاو لمكافحة الأمراض المشتركة

يناير 27, 2019 - 00:27
القسم:

وقعت جامعة طرابلس، اتفاقية تعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "فاو"  لمكافحة الأوبئة والأمراض المميتة المشتركة والمتمثلة في إنفلونزا الطيور، حمى الوادي المتصدع، والسعار (الكلب) في ليبيا.

ووقع الاتفاقية رئيس جامعة طرابلس الدكتور نبيل النطاح، والمنسق الاقليمي لمشروع دعم خطط الطوارئ لمكافحة الأوبئة بالمنظمة عبد الناصر ديهوم، وستدخل حيّز التنفيذ بداية من شهر فبرايرالقادم وحتى الخامس عشر من شهر يونيو 2019.

ونصت الاتفاقية على تقوية مراكز المتابعة والترصد والكشف والتدخل للخدمات البيطرية على مستوى ليبيا ومحيطها بمختلف المناطق، وتحسين صحة القطعان الحيوانية وحماية الإنسان من الأمراض المشتركة وتعريف المواطنين بخطورة هذه الأمراض.

كما نصت على تحديد مستوى الأمراض عن طريق الترصد الإيجابي والسلبي ومتابعة الحالات المشتبه بها، وتحصين الحيوانات المستهدفة، وتدريب البيطريين والفنيين، وإعطاء معلومات للتواصل والتركيز على الأشخاص المعرضين للخطر.

وكان مكتب ليبيا بالمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) وبالتعاون مع المركز المصري الدولي للزراعة، نظم دورة تدريبية في مجال الصحة الحيوانية لعدد11 متدربا من كوادر وزارة الزراعة والثروة الحيوانية والبحرية في إطار اتفاقية التعاون المشترك بين المنظمة والحكومة الليبية.