طائرات فرنسية تقصف رتلا مسلحا جنوب ليبيا 

طائرات فرنسية تقصف رتلا مسلحا جنوب ليبيا 

فبراير 04, 2019 - 13:58
القسم:

أعلنت وزارة الجيوش الفرنسية، الاثنين، أن طائرات فرنسية من طراز ميراج 2000 شنّت أمس الأحد ضربات جوية شمال تشاد لتوقيف رتل متكون من 40 آلية تابع لمجموعة مسلحة قادمة من ليبيا.

وقالت الوزارة في بيان لها، إن هذا التدخل كان استجابة لطلب السلطات التشادية، مضيفا أنه أتاح عرقلة هذا التقدم العدائي وتفريق الرتل الذي كان يتسلل إلى عمق الأراضي التشادية.

وأوضحت، أن الطائرات الحربية الفرنسية المشاركة في عملية برخان في منطقة الساحل انطلقت من قاعدة نجامينا الجوية، حيث حلقت في البدء على ارتفاع منخفض جداً فوق الرتل الذي واصل تقدمه رغم هذا التحذير، ثم نفذت طائرات ميراج 2000 في طلعة ثانية ضربتين.

وقال المتحدث باسم قيادة الأركان الفرنسية الكولونيل باتريك ستيغر رصدنا الرتل قبل 48 ساعة على الأقل، و نفذت القوات الجوية التشادية ضربات لوقف تقدمه قبل أن تطلب من فرنسا التدخل.

وأوضح أن الضربات الفرنسية ضد هذه المجموعة المسلحة التي لم يعرف انتماؤها نُفذت بين منطقتي تيبستي وإينيدي ، بعدما تمكنت من التوغل لمسافة تصل إلى 400 كلم داخل البلاد.

يشار إلى أن قائد عملية الكرامة خليفة حفتر أعلن منتصف يناير الماشي إطلاق عملية عسكرية في الجنوب ضد "العصابات المسلحة الأجنبية" و"الجماعات الإرهابية" وتأمين الحدود بحسب بيان صادر عن غرفة عمليات الكرامة.