كيانات و أحزاب سياسية توقع ميثاق شرف ينظم العمل السياسي

كيانات و أحزاب سياسية توقع ميثاق شرف ينظم العمل السياسي

فبراير 26, 2019 - 15:41
القسم:

وقع عدد من الكيانات السياسية الليبية ,بينها حزب العدالة والبناء وتحالف القوى الوطنية, ميثاق شرف ينظّم العمل السياسي الوطني في البلاد.

ونص الميثاق، الذي وقع عليه ستة كيانات سياسية. على التأكيد على الالتزام بالمسار الديمقراطي المدني والتداول السلمي للسلطة، وأن المصالحة الوطنية وسيادة الدولة فوق كل اعتبار.

وأكد على نبذ كافة مظاهر العنف والإرهاب والاستقواء بالاجنبي، داعياً لحل التشكيلات المسلحة ونزع السلاح.

وشدد الميثاق على عدم إقصاء أي طرف سياسي يلتزم العمل السياسي السلمي، والتعهد بإحترام نتائج الانتخابات.

ودعت الأحزاب الموقعة على الاتفاق في بيان لها باقي الأحزاب والتنظيمات السياسية الليبية إلى التوقيع عليه تعزيزا لحياة سياسية وديمقراطية تضمن التداول السلمي للسلطة ونبذ العنف وسياسة الإقصاء والتهميش والاحتراب والمغالبة، مؤكدة أن هذا الميثاق ليس حكرا عليها.

وأكدت هذه الكيانات عن إيمانها بكون الأحزاب والتنظيمات السياسية الوطنية أداة أساسية لبناء دولة ديمقراطية، موضحة أن هذا الأمر جعلها تتنادى للتوقيع على ميثاق شرف العمل السياسي الوطني الذي يأتي تتويجا لجهود عمل استمرّت لأكثر من عامين، تم فيهما التوافق على جملة من المبادئ العامة، وفق البيان.

وأوضح البيان أن هذا الاتفاق يأتي في الوقت الذي تمر به البلد بإنقسام سياسي أدى لتدهور الحياة المعيشية وزاد من معاناة المواطن ، وهذا يتطلب تكاثف جهود كل الليبيين لإخراج البلد من أزمتها .

ووقع على الميثاق حزب تحالف القوى الوطنية ، حزب العدالة والبناء, التجمع الإتحادي ، تيار شباب الوسط , الحراك الوطني نعم ليبيا و حزب التغيير.