وزارة الصحة تقرر إنشاء لجنة دائمة للوقاية من حوادث الطرق

وزارة الصحة تقرر إنشاء لجنة دائمة للوقاية من حوادث الطرق

سبتمبر 02, 2019 - 18:28
القسم:

أصدر وزير الصحة أحميد محمد بن عمر قرارًا بإنشاء لجنة دائمة للوقاية من حوادث الطرق تتولى اقتراح الاستراتيجية الوطنية للحد من الوفيات والإصابات الناجمة عن حوادث الطرق وفقًا للأهداف العالمية للتنمية المستدامة .

وبموجب المادة رقم (2) من نص القرار رقم (277) لسنة 2019 تتولى اللجنة وضع الخطط التنفيذية لها بالتعاون مع القطاعات المختصة والمشاركة في تنفيذ البرنامج الوطني للوقاية من الحوادث وإصابات الطرق.

كما تتولى اللجنة اقتراح خطط قصيرة ومتوسطة وطويلة الأجل تتضمن التدخلات اللازمة لتحقيق الأهداف المتفق عليها دوليًا في مجال خفض الوفيات بسبب حوادث الطرق والإصابات الناجمة عنها.

أيضًا تتولى اللجنة تشجيع إنشاء الجمعيات الأهلية في مجال تحقيق أهداف اللجنة وربط الصلات بالقائم منها ودعم أنشطتها إلى جانب التوعية والتثقيف الصحي حول الحد من حوادث الطرق والإصابات الناجمة عنها.

وتختص اللجنة بإجراء الدراسات في مجال اختصاصها والمشاركة في إجراء الدراسات والبحوث متعددة القطاعات فضلًا عن ربط الصلة مع المنظمات العربية والإقليمية والدولية المختصة والاستفادة من تجاربها في هذا المجال.

كما تضع اللجنة  البرامج التعليمية والتثقيفية الخاصة برفع كفاءة العاملين في طب الطوارئ والإسعاف والمشاركة في تنفيذها، فضلًا عن المشاركة في تطوير خدمات إسعاف حوادث الطرق وإعداد شروط ومعايير أقسام طب الطوارئ والإسعاف بالمرافق الصحية.

وأيضًا تختص اللجنة بإعداد النشرات الإحصائية الدورية حول حجم الوفيات والإصابات الناجمة عن حوادث السير والخسائر البشرية والمادية المترتبة عنها.