لجنة مكافحة كورونا توافق على استئناف الدراسة بشروط

لجنة مكافحة كورونا توافق على استئناف الدراسة بشروط

مايو 14, 2020 - 13:21
القسم:

أعلنت اللجنة العلمية الاستشارية لمكافحة جائحة كورونا ، بأنها وافقت على خطة وزارة التعليم بشأن العودة التدريجية لطلبة الشهادات إلى المدارس، بناء على مقترح قدمه وكيل الوزارة عادل جمعة.

وشددت اللجنة، على ضرورة مراعاة عدة نقاط لعملية العودة، داعية وزارة التعليم إلى ضرورة إعفاء الطلبة والمدرسين الذين يعانون من أمراض مزمنة من الحضور، وقياس درجة حرارة الطلبة والمدرسين عند الدخول إلى المدارس على أن يحال كل من يعاني من ارتفاع في الحرارة لجهات الاختصاص للتأكد من خلوهم من فيروس كورونا .

وطالبت اللجنة على ضرورة التزام الطلبة و المدرسين بالإجراءات الوقائية ومن بينها غسل اليدين باستمرار بالماء والصابون والمطهرات الطبية عند دخول المدرسة ومن حين لآخر وتوفير الصابون والمطهرات.

كما ينبغي على الطلبة والمدرسين ارتداء الكمامات الطبية داخل أروقة المدرسة والفصول، وتطهير وتعقيم المقاعد والفصول والطاولات ومقابض الأبواب والسلالم بين الحين والآخر، وفقا لبيان اللجنة الاستشارية.

وأوضحت اللجنة، أنه يجب تقصير مدة الحصة قدر الإمكان وتجنب التجمع والمناقشة والتفاعل مع الطلاب لتقليل انتشار الرذاذ وكذلك تجنب مرور المدرس بين المقاعد والاكتفاء بإلقاء الدروس أمام الطلبة بمسافة فاصلة لا تقل عن 2 متر، وتجنب المصافحة والتلامس الجسدي بين الطلبة والمدرسين.

واشترطت اللجنة تخصيص الخمس دقائق الأولى من الحصة الأولى للتوعية بمخاطر جائحة فيروس كورونا، وإدخال الطلبة مباشرة إلى فصولهم وبنظام تحت إشراف المدرسين في كامل المسار من وإلى الفصل، على أن يغادر الطلبة للدراسة على فترات زمنية متباعدة لمنع تجمع الطلبة خارج المدرسة؛ ويتم توجيهم للخروج ومغادرتهم المدرسة مباشرة إلى المنزل.

ولفتت إلى ضرورة العمل على إجراء مسحات وتحاليل دورية للطلبة والمدرسين والإداريين، على أن يحق للجنة العلمية الاستشارية تغيير السياسة المتبعة حتى لو أدى ذلك إلى إيقاف العام الدراسي، في حال زيادة معدل تفشي المرض.

وكان وكيل وزارة التعليم بحكومة الوفاق عادل جمعة، أعلن الأربعاء، أنه سيتم استئناف الدراسة بالمدارس في 13 يونيو المقبل للشهادتين الإعدادية والثانوية والتي سوف تستمر لمدة شهرين، مشيرًا إلى أن هذه الخطوة تأتي بعد موافقة اللجنة العلمية الاستشارية لمكافحة فيروس كورونا علي مقترح الوزارة.