أوغلو: على الناتو أن يلعب دورا هاما في إيقاف حفتر وداعميه

أوغلو: على الناتو أن يلعب دورا هاما في إيقاف حفتر وداعميه

مايو 16, 2020 - 15:07
القسم:

تلميحات لحلف شمال الأطلسي "الناتو" عن استعداده لدعم حكومة الوفاق الوطني أعقبه اتصال بين  الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والأمين العام للناتو ينس ستولتنبرغ بحثا فيه عدة ملفات إقليمية على رأسها الأزمة الليبية.

صورة أرشيفية لوزير الخارجية التركي تشاووش أوغلو

 

 قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو بأنه لابد لأحد أن يوقف حفتر وداعميه وعلى حلف شمال الأطلسي, "الناتو" أن يلعب دورا هاما في هذا الصدد.

واستنكر أوغلو في تصريحات لقناة تلفزيونية ما تقوم به ميليشيات حفتر من استهداف للمدنيين والمنشئات المدنية بما في ذلك المستشفيات, وقال "إنّ خليفة حفتر قائد القوات غير المشروعة، شرقي ليبيا، وداعموه باتوا أكثر عدوانية بعد أن فقدوا تفوقهم في الميدان", مشبهًا هذا العدوان بعدوان النظام السوري على شعبه.

وجدد الوزير التركي التزام بلاده بدعم جهود الاستقرار وتحقيق وقف إطلاق النار في ليبيا, وقال إن تركيا تؤمن بأنّ الحل السياسي هو الحل الوحيد للأزمة الليبي, "وأما حفتر فلن يستطيع غزو طرابلس بعد تدخل تركيا, وفق قوله.

في حين انتقد أوغلوا الموقف الفرنسي قائلا إن تركيا تتفهم وقوف دول مثل مصر والإمارات إلى جانب حفتر, لكن ما يصعب فهمه هو أن دولة في الاتحاد الأوروبي والناتو مثل فرنسا تدعم حفتر علنا.