مكافحة الأمراض يكشف عن التسلسل الجيني لفيروس كورونا في ليبيا

مكافحة الأمراض يكشف عن التسلسل الجيني لفيروس كورونا في ليبيا

يونيو 13, 2020 - 17:36
القسم:

 تنتشر 3 سلالات مميزة من فيروس كورونا الفتاك في جميع أنحاء العالم، ويقول العلماء أن الفيروس، المسمى رسميا SARS-CoV-2، يتحور باستمرار للتغلب على مقاومة الجهاز المناعي في مجموعات سكانية مختلفة, حيث يُعتقد أن النوع A هو "جذر" تفشي المرض الأقرب إلى النوع الموجود في الخفافيش. 

قال المركز الوطني لمكافحة الأمراض، اليوم السبت، بأنه تمكن من التعرف إلى النوع الجيني لفيروس كورونا المستجد المنتشر في ليبيا، بعد دراسة أجريت على عدد من العينات الموجبة التي جرى تجميعها من مختلف أنحاء البلاد.

وأوضح المركز في بيان نشره على صفحته بموقع "فيسبوك" أن الدراسة التي أجراها المختبر المرجعي لصحة المجتمع بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض بالتعاون مع قسم الكيمياء الحيوية بكلية الطب البشري بجامعة طرابلس، أظهرت  أن 75% من العينات تنتمي إلى النوع الجيني (A) لـكورونا، في حين تنتمي 25% من العينات إلى النوع (B) للفيروس.

وأكد المركز أن المختبر المرجعي لصحة المجتمع التابع له، عاكف على استكمال دراسته على بقية العينات الموجبة، وإيجاد وجه التشابه مع ما تم نشره من قبل بنك الجينات العالمي (Genbank).

ونوه المركز أنه بصدد عقد مؤتمر صحفي بالخصوص، عقب الانتهاء من الدراسة وإعداد الورقة البحثية الخاصة بفيروس كورونا المستجد، للإعلان عن نتائج الدراسة ونشرها في إحدى الدوريات العالمية.

يشار إلى أن ليبيا سجلت 409 حالات إصابة بفيروس كورونا المستجد منذ تفشي الوباء في البلاد مارس الماضي، بينهم 6 حالات وفاة و 344 حالة نشطة فيما تماثل 59 حالة للشفاء، وفق تقرير المركز الوطني لمكافحة الأمراض الصادر أمس الجمعة.