اتفاقية جديدة بين الوفاق وتركيا في مجال المال والأعمال

اتفاقية جديدة بين الوفاق وتركيا في مجال المال والأعمال

أغسطس 13, 2020 - 21:18
القسم:

وقعت حكومة الوفاق الوطني وثيقة في المجال الاقتصادي والتجاري، وذلك في إطار التعاون بين البلدين لاستكمال عدد من المشاريع المتعاقد عليها مع شركات تركية، توقفت بسبب الظروف الأمنية في البلاد.

جاء ذلك خلال لقاء وزير التخطيط بحكومة الوفاق الطاهر الجهيمي بوزيرة التجارة التركية روهصار بكجان، اليوم الخميس، بأنقرة، بحسب وكالة الأناضول.

وقال الجهيمي في مؤتمر صحفي مشترك مع الوزيرة التركية، أن تركيا تملك مشروعات للبنية التحتية في ليبيا تقدر نسبتها بنحو 20% من إجمالي المشروعات القائمة، تعاقدت عليها في الفترة خلال 2008 – 2012، لافتا إلى أن هذه النسبة تُعد من بين أكبر الحصص للدول التي تملك مشروعات متعاقد عليها مع الدولة الليبية، حيث بلغت نحو 184 مشروعا.

وأعرب الجهيمي عن ثقته في أن تكون الشركات التركية شريكا فعالا وحقيقيا، كما كانت في فترة ماضية، ليس في هذه المشاريع فحسب وإنما أيضا في المشاريع القادمة المتعلقة بإعادة الإعمار في ليبيا، وفق قوله.

من جانبها، وصفت وزيرة التجارة التركية الاتفاقية "بالمهمة للغاية"، موضحة أنها ستمهد الطريق لاستكمال المفاوضات بين الشركات التركية ونظيراتها الليبية.

كما أشارت الوزيرة إلى عمق العلاقات القوية والتاريخية بين البلدين، مؤكدة أن عودة الشركات التركية إلى العمل في ليبيا، سيسهم في تلبية احتياجات "الشعب الليبي الشقيق" وسيكون عنصرا داعما لعودة الاستقرار والتنمية فيها.